«لمن يهمه الأمر ».. إليك أهم القرارات بشأن ”سن التعاقد وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة“ طبقاً لقانون العمل الجديد 2024!

حسب المادة 125 من قانون العمل لا يتم تحديد سن التقاعد أقل من 60 سنه حيث يعد العمل بهذا القانون تأكيدا على حق العامل في الاستمرارية في عمله حتى سن ال 60 ويحق لصاحب العمل إنهاء عقد العامل عند بلوغه سن ال 60 في حالة لم يكن عقد العمل محدد بمدة معينة وهذا يضمن حق العامل ويحميه ويحمي حقوقه وسوف نستعرض في هذا المقال سن التقاعد وفقا لقانون العمل في 2024 وكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة.

سن التقاعد وفقاً لقانون العمل 2024

في كل الأحوال يجب الإلتزام بقانون التأمين الإجتماعي فيما يخص سن إستحقاق المعاش واحقية العامل في الإستمرار في عمله بعد بلوغ هذا السن وذلك لضمان إستكمال المدة اللازمة لإستحقاق المعاش

  • يأخذ العامل مكأفاه بقيمة نصف شهر من الأجر عن كل سنة من السنوات الخمسة الأولى من فترة العمل بعد سن ال 60 عام.
  • يأخذ العامل مكافأة بقيمة شهر من الأجر عن كل سنة من السنوات التي تتلو الخمس سنوات الأولى من فترة العمل بعد سن ال 60 عام.فرحة كبيرة في كل البيوت!!.. بقرار من الحكومة رسميا تحديد سن التقاعد الرسمي للمعاش وفقاً لقانون العمل الجديد 2024 !!

كيفية حساب مكافأة نهاية العمل

تتم المكافأة المنصوص عليها سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر وذلك وفقاً للمتدرج حيث يكون للعامل حق الإستفادة من هذه المكافأة وذلك عند بلوغ سن الثامنة عشر وتحسب هذه المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه هذا العامل وبهذه الطريقة تضمن تقديم تعويض عادل للعامل عن فترة الخدمة السابقة له وعلى أساس أيضا التدرج والتقدير بقيمة الخدمة التي قام العامل بتقديمها خلال السنوات عمله.