دولة عربية تبني أكبر ملعب كرة قدم في العالم وتذهل الصين واليابان.. ليست السعودية ولا قطر ولا الإمارات

لقد حصل تحالف يضم مكتب بوبيلوس Populous الهندسي البريطاني وشركة إم أو إنجينيرز ME Engineers للهندسة والإنشاءات على عقد تصميم مشروع “ملعب الدار البيضاء الضخم” الذي يُعول عليه المغرب ضمن خططها لتطوير البنية التحتية، وذلك استعداداً لتنظيم فعاليات بطولة كأس العالم لعام 2030.

وجاء هذا الفوز بعد منافسة حادة في التصميم الهندسي للملعب أدت إلى انتقاء فريق هندسي بقيادة المهندس المغربي الشهير طارق ولعلو.

وقد اقترح الفريق الذي فاز بالعقد على الجهة المسؤولة عن المشروع تخصيص ميزانية تقدر بـ 4.74 مليار درهم، وتحصيل رسوم بمبلغ 199.3 مليون درهم، في حين كانت الميزانية المحددة من قبل الوكالة الوطنية للمرافق العامة تبلغ 5 مليارات درهم، وبمعدل رسوم مقترح يصل إلى 5.7 بالمئة.

وهذا ما جعل مكتب بوبيلوس العالمي للاستشارات الهندسية، الذي يمتلك سجلًا حافلًا بالعقود العالمية لبناء مشاريع ضخمة كملعب “توتنهام” في إنجلترا ومطار “هيثرو” بلندن، بالإضافة إلى ملاعب “لوسيل” في قطر وتجديد ملعب “ويمبلي”، يكون الخيار الأمثل لتنفيذ المشروع.

وخصصت الهيئة الوطنية للمرافق العامة ميزانية تقدر بخمسة مليارات لإنشاء ملعب الدار البيضاء الجديد، وقد تم اختيار منطقة المنصورية في بنسليمان لإقامة هذا المشروع الضخم، الذي سيتم تغطيته بالكامل وسيتسع لـ 115 ألف متفرج، حيث يتم تصميم الملعب وفقاً لآخر المواصفات التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بهدف استضافة المباريات النهائية لكأس العالم لعام 2030، إضافة إلى الفعاليات الرياضية والثقافية التي تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً.