بعد قرار مجلس الوزراء.. الحكومة تكشف عن موعد طرح ال20 و50 جنبة الفضية

أعلن مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، موافقته على الترخيص لوزارة المالية بإصدار عملات تذكارية غير متداولة، بمناسبة مرور 70 عاما على إصدار أول عملة وطنية متداولة، من إنتاج مصلحة الخزانة المصرية وسك العملة، على أن تكون العملات التذكارية من الفضة فئات 20 جنية و50 جنية.

موعد إصدار العملات التذكارية

كما وافق مجلس الوزراء خلال أجتماعه الأخير، على سك عملات تذكارية متداولة من فئات الجنية والنصف جنية، ويأتى ذلك بالتنسيق مع البنك المركزى المصرى، من أجل الموافقة على إصدار العملات المشار إليها، حيث يتم سك العملات المعدنية بجميع فئاتها، بمصلحة الخزانة العامة والتابعة لوزارة المالية، والتى تحل بعض الذكريات التاريخية والشخصيات الوطنية المشهورة.

وأوضح الخبير المصرفى محمد بدرا، أن العملات التذكارية تعد خير وسيلة للإدخار والتذكار بالمناسبات العامة والمشاريع الوطنية، وخاصة العملات الفضية والتى تمثل قيمة أدخارية فى حد ذاتها، كما كانت العملات الفضية فئات 10 و20 قروش، والتى أصبحت تباع بقيمة جيدة.

أستبدال بعض فئات النقود الورقية بالبوليمر

وفى يوليو 1960 ميلاديا صدر قانون يتيح للبنك المركزى المصرى إصدار العملات المصرية، كما تم إنشاء دار لطباعة النقد المصرى بدلا من طباعتها بالخارج، بسبب الإحتياج المتزايد لأوراق النقد من أجل تسهيل المعاملات الناتجة من نمو النشاط الإقتصادى.

وفى عام 1977 أصدر البنك المركزى الفئة النقدية 20 جنية، وفى عام 1979 أصدر فئة 100 جنية، كما تم إصدار فئة الـ 50 جنية فى عام 1993، وأخيرًا فئة الـ 200 جنية فى عام 2007، ومؤخرًا تم أستبدال بعض العملات الورقية بمادة البوليمر، وفى عام 2022 تم إنتاج الـ 10 جنية من مادة البوليمر، وذلك قبل أن يتم إصدار فئة الـ 20 جنية من نفس المادة فى عام 2023.