بعدما وصل لـ 120 جنيها للكيلو.. نقيب الفلاحين يكشف موعد انخفاض أسعار العنب في الأسواق

صدم حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، المواطنين بارتفاع أسعار العنب لمستويات قياسية كسرت على أساسها حاجز الـ 100 جنيه بعدما تداول بعض المواطنين صور لسعر كيلو العنب بلغ 120 جنيها، الأمر الذي أدى إلى عزوف المواطنين عن الشراء.

نقيب الفلاحين يعلق على أسعار العنب

وتابع أبو صدام نقيب عام الفلاحين أن أسعار العنب تبدأ في الانخفاض تدريجيا مع ارتفاع درجات الحرارة وازدياد نضوج المحصول وظهور الأنواع التي تنضج في منتصف الموسم كالطومسون والبلاك مونكا، والأنواع متأخرة النضوج كالكريمسون، بجانب الأنواع البلدي كالعنب البلدي والبناتي والرومي الأحمر والتي تنضج في شهر يونيو ويستمر حتى نوفمبر وبالتالي سينخفض سعر العنب بداية من شهر يونيو المقبل.

نقيب الفلاحين يعلق على أسعار العنب
نقيب الفلاحين يعلق على أسعار العنب

سبب ارتفاع سعر كيلو العنب

وأضاف حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين أن العنب المعروض في الأسواق حاليا بشائر المحصول كمياته قليلة وبالتالي يكون هناك ارتفاع في الأسعار، مشددا على أن أصناف العنب الموجودة في السوق هي أنواع أجنبية تزرع في مصر بغرض التصدير لأنها مبكرة النضوج.

وأشار حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين إلى أن أصناف عنب الأيرلي والسوبيريور والفليم والبيوتي والسيدلس، يبدأ نضوجها في شهر مايو ويستمر حتى شهر سبتمبر وتكون أسعار مرتفعة نظرا لترقب المواطنين ظهور العنب في الأسواق وفرحتهم بشرائه فور ظهوره في الأسواق بعد غياب.

بعدما وصل لـ 120 جنيها للكيلو.. نقيب الفلاحين يوضح سبب ارتفاع أسعار العنب ويزف بشرى للمواطنين
بعدما وصل لـ 120 جنيها للكيلو.. نقيب الفلاحين يوضح سبب ارتفاع أسعار العنب ويزف بشرى للمواطنين

وشدد حسين أبو صدام على أن مصر بها أكثر من 200 ألف فدان من العنب ويبلغ متوسط إنتاج الفدان الواحد من العنب 12 طنا، كما أن تلك المساحة تنتج كميات كبيرة تكفي السوق المحلي ويتم تصدير كميات كبيرة لدول الاتحاد الأوروبي وروسيا ودول شرق آسيا والصين والدول العربية.