«القانون الجديد».. سحب رخصة القيادة وغرامة مالية كبيرة عند ارتكاب هذه المخالفات.. خلى بالك

يعمل القانون المروري الحديث على تضخيم المبلغ المالي للغرامات المفروضة في حالة إعادة المخالفة نفسها من قبل قائد السيارة خلال مدة نصف سنة من تاريخ وقوع المخالفة الأولى وينص القانون أيضًا على تحديد مجموعة من المخالفات التي لا يجوز تقنين أوضاعها بالتصالح، ويتوجب على من يرتكبها أن يقوم بدفع القيمة الكاملة للغرامات كشرط لتجديد رخصة السيارة. للمعرفة بمزيد من التفصيل حول المسألة، يُرجى الإطلاع على هذا التقرير الموالي.

مخالفات المرور لعام 2024 التي لا يجوز التصالح عليها

«القانون الجديد».. سحب رخصة القيادة وغرامة مالية كبيرة عند ارتكاب هذه المخالفات.. خلى بالك

  • تُعد هذه المخالفات من النوع الذي يتوجب على سائق العربة دفع قيمتها كاملة، ولا يمكن الاعتراض عليها قانونيًا. وضع قانون السير لها حدودًا عليا ودنيا للجزاء تبعًا للآثار الناجمة عن المخالفة مثل تسببها في تعطيل انسياب المرور بالطرق الأساسية، أو إلحاق الضرر بالأشخاص الآخرين.
  • ويشمل ذلك أفعال تعديل أرقام أو أحرف لوحة السيارة المعدنية من قبل مالكها في مثل هذه الحالات، يُحدد الغرامة بأنها لا تزيد عن 1500 جنيه كأقصى تقدير ولا تقل عن 300 جنيه كحدّ أدنى.
  • بموجب القانون الجديد، يواجه السائق الذي يقود مركبته بشكل معاكس للاتجاه عقوبة قد تصل إلى السجن، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية وتعليق رخصة القيادة لفترة تبلغ ستة أشهر.
  • يمكن فرض غرامة تصل إلى ثلاثة آلاف جنيه مصري كأقصى حد للعقوبة على قيادة السيارة بلا ترخيص على الطرقات.
  • ويكون الحد الأدنى 1000 جنيه.
  • غرامة انقضاء صلاحية رخصة قيادة العربات قد تبلغ أقصاها 2000 جنيه، وذلك كحد أعلى، بينما الحد الأدنى للعقوبة.
  • في حالة عدم قيام سائق السيارة بإخطار الشرطة عن وقوع حادث أدى إلى إصابات، فإن العقوبة قد تتجاوز إلى غرامة تبلغ قيمتها حتى 1000 جنيه بالإضافة إلى سحب رخصة القيادة.
  • تنص اللوائح على أنه في حال قيام سائق المركبة بتثبيت جهاز إنذار غير قانوني، فإن العقوبة المقررة تكون بحد أدنى مائة جنيه وقد تصل إلى خمسمائة جنيه كحد أقصى للمخالفة.
  • يرتبط استعمال سيارة تعاني من عطل في الفرامل بغرامة تصل إلى أعلى حد مقداره 1500 جنيه.
  • الحد الأدنى للعقوبة ثلاثمائة جنيه. وفي حالة قيام سائق السيارة بتركيب سرينة هوائية بشكل يخالف القانون، فإن الغرامة قد تصل إلى الف جنيه كحد أعلى.

 

مخالفات المرور التي يجوز لقائد السيارة التظلم عليها أون لاين لعام2024

  1. تجاوز الأوامر التي يصدرها شرطي السير قد يؤدي إلى فرض غرامة تقدر بمبلغ يصل إلى ألف جنيه كأقصى حد، وحتى ألف جنيه كحد أدنى.
  2. في حالة القيام بقيادة مركبة وهي تحمل لوحات ترخيص مزيفة أو في غياب اللوحات الترخيصية من الأساس، تُفرض عقوبة قد تصل إلى أقصى حد وهو 2000 جنيه، بينما يُعتبر 1000 جنيه هو الحد الأدنى للغرامة.
  3. كما يمكن أن تصل العقوبة في حالة انتهاء صلاحية رخصة القيادة إلى 2000 جنيه كأعلى حد ممكن للغرامة.
  4. فيما يتعلق بالحد الأدنى، فإنه يبلغ مبلغ ألف جنيه مصري.