مع بداية صرف المعاشات.. فرض غرامة 50 ألف جنيه على مرتكبي هذه المخالفات

قالت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، بانها قد بدأت بالفعل في صرف معاشات شهر مايو 2024 بالزيادة الجديدة والمقدرة بنحو 15%، وذلك لكل المواطنين المستفيدين من المعاش في مختلف محافظات الجمهورية، سواء من خلال البنوك أو فروع مكاتب البريد بالإضافة إلى شبكة كبيرة من ماكينات الصراف الآلي ATM في مختلف المناطق.

عقوبة 50 ألف جنيه على مرتكبي هذه المخالفة

ينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، على تحذيرات هامة من لجوء بعض المواطنين إلى التحايل؛ للحصول على المعاش بدون وجه حق، وهو أمر يعرضهم لعقوبة كبيرة بحسب القانون.

ووفقًا لما أكدته مصادر مسؤولة بوزارة التضامن الاجتماعي وهيئة التأمينات الاجتماعية، فإن المادة رقم 66 من قانون التأمينات والمعاشات تنص على:

“يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، كل من حصل على أموال الهيئة بغير حق أو قام بإعطاء بيانات غير صحيحة أو امتنع عن إعطاء بيانات مما يجب الإفصاح عنها وفقا لأحكام هذا القانون أو القرارات أو اللوائح المنفذة له مع علمه بذلك”.

“ويعاقب بذات العقوبة كل من تعمد عدم الوفاء بالمبالغ المستحقة للهيئة وفقا لأحكام هذا القانون عن طريق إعطاء بيانات خاطئة أو إخفاء بيانات”.

موعد صرف معاشات مايو 2024

أكدت تقارير صحفية بأن الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء الموافق 1 مايو 2024، قد شهدت انطلاق عمليات صرف المعاشات لكل مستحقيه والذي يصل عددهم في حدود 11 مليون مواطن في مختلف محافظات الجمهورية.

ويتم صرف المعاشات من خلال عدة أماكن أبرزها هي البنوك وماكينات الصراف الآلي وكذلك عبر مكاتب البريد وفروع شركة فوري.