صدمة أدهشت الملايين … أسباب رفض نبينا عليه الصلاة والسلام اكل لحم الارانب.. معلومات شيقه

كان للنبي صلى الله عليه وسلم رأي خاص بشأن أكل لحم الأرانب، إذ إنه لم يتناوله ليس لأنه حرمه، بل لسبب يتعلق بالطبيعة البشرية، فرسولنا محمد عليه الصلاة والسلام كان بشرًا يتبع ميوله وأذواقه الشخصية في الطعام، مثل أي إنسان آخر، ولهذا لم يأكل لحم الأرانب عندما عُرض عليه، وذلك لخصوصية تتعلق بالأرانب كونها من الثدييات التي تلد وتحيض، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “لا آكله ولا أحرمه”، وعندما سُئل عن السبب، قال: “إني أظنها تدمى”، أي تحيض. وهكذا، أوضح النبي أن أكل لحم الأرانب ليس حرامًا كحال لحم الخنزير ولحم الحمار، لكنه قرار شخصي بناءً على اعتقاداته.

فوائد لحم الارانب

تعد الأرانب من الحيوانات التي يسمح بصيدها وفقا للإجماع بين أوساط المسلمين، حيث تصنف مع الإبل والبقر والغنم التي قدم النبي توضيحا حول حلالها، ولحم الأرانب يحمل العديد من الفوائد الصحية.

  • يعد لحم الأرانب مصدراً غنياً بالبروتينات و العناصر الغذائية المهمة، حيث يمكن لثلاثة وثلاثين جراما من هذا اللحم أن توفر للجسم ما يقارب الاثنين والستين في المئة من احتياجاته للبروتينات.
  • لحم الأرنب يمتاز بانخفاض محتواه من الدهون، إذ أن في كل ١٠٠ غرام منه توجد فقط ٣.٥ غرامات من الدهون، لذا تناوله يعزز فقدان الوزن ويسهم في تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم.
  • كذلك يعد من الأغذية النافعة للحوامل، لما فيه من مكونات مغذية وبروتينات.
  • يعد لحم الأرانب غذاء صحيًا للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، نظرًا لمحتواه الواطئ من الصوديوم، كما أنه يسهم في تقوية جهاز المناعة بفضل محتواه من المغنيسيوم.
  • يُقدم مركب الزنك فوائد متعددة، من ضمنها الحماية ضد أنواع مختلفة من السرطان، وأيضا يلعب دورا محوريا في تصنيع الهرمونات الجنسية بحكم تركيزه العالي في الزنك، كما أنه يسهم في تحسين أداء النظام العصبي، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض الألزهايمر.
  • علاوة على ذلك، يعتبر تناول لحم الأرانب مفيداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري نظراً لغناه بالزنك، العنصر الذي يساهم في توازن مستويات السكر في الدم

هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يمقت تناول لحم الأرانب؟

نقل الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه والحاكم حديثا عن محمد بن صفوان يقول فيه أنه قام بصيد أرنبين وقتلهما بواسطة حجرين لامعين ثم اصطحبهما إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي أوصاه بتناول لحمهما.

لماذا تجنب النبي صلى الله عليه وسلم تناول لحم الأرانب؟

هي من الكائنات الولودة وتمر بدورة شهرية، وعندما قدم له الطعام أبدى عدم رغبته في تناوله بدون إصدار تحريم له.