هل أنت منهم؟.. حرمان 88 ألف مواطن من دعم التموين لهذا السبب!

قال اللواء هشام آمنة، وزير  التنمية المحلية، أن الدولة ليس لديها رفاهية السماح لأي مواطن بارتكاب أي تعديات جديدة على الأراضي الزراعية في المحافظات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم، مضيفا أن الدولة بكافة وزاراتها المعنية ستواجه بكل حسم أي محاولات للتعدي على الأراضي في كافة أنحاء الجمهورية.

واستعرض وزير التنمية المحلية خلال مشاركة اليوم الثلاثاء 30 أبريل في أعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وبحضور المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، ووكلاء وأعضاء المجلس، وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية، دور الوزارة في تشجيع التوسع في التصنيع الزراعي.

وأشار آمنة إلى أنه الوزارة بدأت في تفعيل محضر التعدي بالبناء على الأراضي الزراعية حسب القانون الذي يحمل رقم 164 لسنة 2022 الذي يشمل كل البيانات عن المواطن المتعدي والمهندس والمقاول وتم تعميمه على كافة المحافظات وتفعيله بعد المراجعة مع وزارتي العدل والزراعة والنائب العام.

عزل من الوظيفة وحرمان من الدعم التمويني

وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه تم توقيع العقوبات على العاملين المتقاعسين بالوحدات المحلية والمجمعات الزراعية، حيث تم توقيع العزل من الوظيفة نحو 70 موظفا وإحالة 364 للنيابة الإدارية، كما تم إحالة نحو 14 إلى النيابة العامة، و11 إلى المحكمة التأديبية.

واستعرض آمنة موقف إزالات التعدي على الأراضي الزراعية حتى نهاية شهر أبريل الجاري، حيث أكد أنه تم إزالة ما يزيد على 23 ألفًا و590 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية منذ بدء الحملة في أكتوبر 2023 وحتى نهاية أبريل، بمساحة 1281 فدانًا، وإزالة 4451 حالة مخالفة بناء بمساحة تزيد على 832 ألف متر مربع، مشيرا إلى أن إجمالي محاضر التبوير ، وصلت حوالي 10395 محضرًا، ومحاضر البناء بلغت حوالي 18776 محضرًا.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه تم إيقاف الدعم التمويني لأكثر من 88 ألف مواطن مخالف بسبب التعدي على الأراضي الزراعية، حسب ما نص عليه القانون في هذا الشأن.