محدش هيغشك.. “نقيب الفلاحين” يكشف 3 علامات لـ«البطيخة الحمرا» بعد انتشاره مبكرا في الأسواق

في نفس الوقت من كل عام، تتداول المواقع الإلكترونية المختلفة وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول سلامة ثمرة البطيخ المتواجدة في الأسواق نظرا لطرحه بشكل مبكر، ما يثير حالة من الجدل الواسع بين المواطنين، مما دعا حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب الفلاحين، الخروج في بيان رسمي ليكشف من خلاله حقيقة المعلومات المتداولة.

البطيخ
محدش هيغشك.. “نقيب الفلاحين” يكشف 3 علامات لـ«البطيخة الحمرا» بعد انتشاره مبكرا في الأسواق

حقيقة سلامة البطيخ في الأسواق

نفى نقيب الفلاحين، المعلومات المتداولة بشأن سلامة ثمرة البطيخ، مؤكدا أن ثمار البطيخ في الأسواق آمنة وصحية 100%، موضحا أن محصول البطيخ المصري يمتاز بجودة عالية، وأن ظهور البطيخ في هذا الوقت المبكر يرجع إلى التبكير في مواعيد زراعته.

أسباب ظهور البطيخ في وقت مبكر

وتابع «أبو صدام» قائلا: السبب وراء ظهور البطيخ في الأسواق مبكرا هو قيام بعض مزارعي البطيخ بزراعة البطيخ متعمدا تحت الأنفاق البلاستيكية في وقت مبكر ليوافق حصاده شهر رمضان المبارك لبيعه بأسعار مرتفعة، فضلا على ذلك اعتدال المناخ وارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام أدى إلى نضج بعض زراعات البطيخ بشكل مبكر على غير المعتاد، مشيرا أيضا إلى استعجال بعض المزارعين لحصاد البطيخ قبل تمامه زاد المعروض منه مبكرا قبل مواعيده المتعارف عليها.

علامات نضج البطيخة

وفي السياق ذاته، كشف أبو صدام 3 علامات لنضج البطيخ وضمان حلاوته، وهي:

  • بروز عروق على سطح الثمرة لبعض الأنواع وكتامة البقعة الصفراء (مكان تلامس الثمره بالأرض)، من أهم علامات نضج البطيخة.
  • وسماع صوت مكتوم عند الطرق على الثمرة، وأن تكون وزن الثمرة مناسبا لحجمها.
  • مع شراء البطيخة السليمة الخالية من الخدوش أو الثقوب الغائرة صلبة القشرة الخارجية ذات الأحجام العادية والالوان المعروفة.

كما نصح أبوصدام المواطنين بغسل ثمار البطيخ جيدا قبل تقطيعها وغسل الأيدي جيدا تفاديا لتلوث لب البطيخة حال أن تكون سطح الثمرة عليه بقايا مبيدات زراعية.

والجدير بالذكر، أن البطيخ يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ب 6، وهو ضروري لإنتاج مادة السيروتونين، والذي يعد ناقل عصبي ينظم الحالة المزاجية، تساعد المستويات الكافية من السيروتونين في الدماغ على تعزيز مشاعر الرفاهية والسعادة، مما يقلل من أعراض الاكتئاب والقلق.