بعد تصريحات الرئيس.. ماذا سيحدث لكليات الآداب والحقوق.. اعرف متطلبات سوق العمل الجديدة

علق الدكتور محمد كمال، أستاذ الفلسفة المساعد بجامعة القاهرة على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي أشار خلالها بضرورة عدم الاعتماد على كليات الحقوق والتجارة والاتجاه إلى مجال البرمجة والحوسبة وما يعطي فرص أكبر يتطلبها سوق العمل.

نصائح للطلاب بالالتحاق بكليات الحاسبات والمعلومات

وأوضح أستاذ الفلسفة المساعد بجامعة القاهرة أنه دائما ما ينصح الطلاب بالالتحاق بكليات الحاسبات والمعلومات لأنها من أهم كليات العصر بالإضافة إلى تخصصات الذكاء الاصطناعي وبتالي الجامعات بدأت تتوسع بها سواء كانت تلك الجامعات حكومية أو أهلية أو خاصة.

وشدد أستاذ الفلسفة المساعد بجامعة القاهرة على أن ذلك يأتي على رأس الجامعات المهمة على الساحة في الوقت الحالي هي الجامعات التكنولوجية والتي توفر عمالة فنية متخصصة وبقدرات عالية جدا، حيث توفر فني مدرب ومؤهل تأهيلا عاليا ما يفتح سوق العمل أمام في ظل تنافس الشركات على الحصول على أفضل الكفاءات.

مصير كليات الآداب والحقوق بعد تصريحات الرئيس

ووجه نصيحة لطلاب الثانوية العامة بضرورة التوجه لهذه الجامعات التكنولوجية ومن بعدها كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي بعد الكليات والتخصصات الأساسية، مشيرا إلى أن هناك دراسات تم إجراؤها حول تلك التخصصات وبناء عليه تم إنشاء الجامعات الأهلية وذلك بناء على سوق العمل في الفترة المقبلة.

وألمح إلى أن الجامعات الحكومية تكون مجبرة على قبول جميع طلاب الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه لابد من تقليل قبول الطلاب في كليات الآداب والحقوق والتجارة وجميع الكليات التي تكاد فرص العمل بها شبه معدومة والقبول بها يقل حتى يصل إلى 10% من إجمالي الأعداد التي تقبلها في وقتنا الحالي، مضيفا أنه حال إذا كان الطالب لا يناسب مجموعه الكليات الحكومية فلديه فرصة في الجامعات الأهلية والخاصة ويمكنه أيضا الالتحاق بالجامعات التكنولوجية خاصة أن الدولة أنفقت عليها بشكل كبير.