“ورينا شطارتك وحلها” .. ماهو جمع كلمة إنسان في قاموس اللغة العربية .. سؤال حير جميع الطلاب والمدرسين!!؟

يبحث نسبة كبيرة من تلاميذ المرحلة الثانوية عن مواد المراجعة للاختبارات التي كانت في الماضي، وذلك لتقييم استيعابهم للدروس، وأيضاً ليتمكنوا من تخطي الامتحانات المعقدة التي يتوقعونها في نهاية العام الدراسي وقد تضمنت الأسئلة الصعبة في الامتحان، سؤالاً في مادة اللغة العربية، طُلِب فيه جمع كلمة “إنسان”، وهو ما أثار قلق الكثير من الطلاب حيث تحيروا في معرفة الصيغة الصحيحة لجمعها وسنقدم بالتأكيد شرحاً لهذه النقطة في مقالنا.

ما هو جمع كلمة إنسان في اللغة العربية

أعلن مجموعة من المتخصصين، ومن بينهم الأستاذة في قسم اللغات العربية بجامعة بني سويف، البروفيسور جودة مبروك، أن الصيغة الصحيحة لجمع كلمة “إنسان” هي “أناس” و”أناسي”، وكلا التعبيرين يعد مقبولاً.

في الجوابين الأول والثاني تكون الصيغة بحسب نمط “فعاليل”، لكن هذه الطريقة ليست الطريقة المعتادة للتعبير عن الجمع. على الرغم من ذلك، يمكن اعتماد أي من هاتين الصيغتين عند الحاجة إلى التعبير عن مفهوم الجمع.

أهمية السؤال في الامتحانات

بينت وزارة التعليم مجموعة من القواعد الرئيسية التي يجب أن يكون الطلاب ملمين بها، وتشمل هذه القواعد ما يلي:

  • تشكل الامتحانات المقالية ما نسبته 15٪ من مجموع الامتحانات، في حين تمثل الامتحانات ذات الخيارات المتعددة ما يقارب 85٪ من الامتحانات.
  • يعتمد نظام التقييم بشكل أساسي على أسلوب الكتب المستخدمة، حيث يُمنح الطلاب في بداية كل عام دراسي جديد دليلاً إرشادياً للمفاهيم الأساسية.
  • سيتم إعادة دليل المصطلحات للطلاب بمجرد انتهاء الاختبارات.