إعلان رسمي!! .. أول دولة عربية تتحدى أمريكا والصين واليابان وتبنى أكبر مفاعل نووي في العالم؟ .. لن تصدق من هي؟!

قامت جمهورية مصر العربية فى بناء منطقة الضبعة النووية بالتعاون مع دولة روسيا، وسوف يكون هذا أكبر مفاعل نووي في العالم، قام المستشار مدحت سابق لشركة تيتان الروسية العاملة في مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية، وقام بالتصريح عن أن هذا المشروع يتم بناؤه بشكل سريع جدا، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم ما هي أهم المعلومات عن مشروع بناء منطقة الضبعة النووية، و ما هي الأهداف من شرائها.

محطة الضبعة من الجيل الثالث للمحطات النووية

تعمل محطة الضبعة من الجيل الثالث بالماء المضغوط وهذا يتوافق مع المتطلبات للوكالة الدولية للطاقة الذرية، و تم تصميمها لكى تحمل تحطم طائرة تصل إلى قوة 400 طن، وتتحمل أيضا قوة زلزال يصل شدته إلى 9 درجات وذلك على مقياس ريختر، وتشبه هذه المحطة لينينغراد الروسية للطاقة النووية التي قامت بتنفيذها روساتوم.

إعلان رسمي!! .. أول دولة عربية تتحدى أمريكا والصين واليابان وتبنى أكبر مفاعل نووي في العالم؟ .. لن تصدق من هي؟!

أهداف المشروع النووي 

تعتبر محطة الضبعة النووية هي أحد عناصر تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة في مصر، و تريد القاهرة عبرها تحقيق مجموعة من الأهداف: 

  • أهداف إقتصادية: تريد البلاد استهداف الطاقة النووية بنسبة 3%، في مصادر الطاقة لعام 2035، وهذا إلى جانب 42% من مصادر الطاقة المتجددة.
  • أهداف سياسية: يعمل على تعميق العلاقة بين مصر وروسيا، حيث تتنوع التحالفات الخارجية من خلال ذلك، وهذا لم يؤثر على أعمال المشروع على  الرغم من القيام سابقا بطرد روسيا من النظام المالي العالمي، وذلك بعد إندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا.