لازم الكل يعرف بسرعة .. الحكومة تقرر ايقاف المعاش عن هذه الفئة من المواطنين.. شوف نفسك بسرعة منهم ولا لا..!!

تنتج الإحصائيات على محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي إلى زيادة في الاهتمام بحالات إيقاف المعاشات وفق القانون الجديد، خصوصاً مع اقتراب موعد صرف المعاشات لشهر مايو 2024، ينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، على الحالات التي يمكن فيها قطع معاش المستحق، وتحدد المادة 105 أن يتم قطع المعاش اعتباراً من بداية الشهر الذي يلي الشهر الذي تتحقق فيه أحد الحالات التالية.

قطع المعاش عن هذه الفئات

  • الوفاة المؤهل.
  • الزواج للأرملة أو الأرمل أو الابنة أو الأخت.
  • بلوغ الابن أو الأخ لعمر الواحد والعشرين، ما لم يكن عاجزًا عن العمل حتى تحسن حالته، أو يكون طالبًا حتى يعود للعمل أو يبلغ السادسة والعشرين، أيهما أقرب، وسيتم صرف معاش الطالب حتى نهاية السنة الدراسية التي يبلغ فيها السادسة والعشرين.
  • يتم صرف معاش لمن حصل على شهادة نهائية بعد بدء العمل أو المهنة، أو بعد بلوغه السادسة والعشرين لحاصلي الليسانس أو البكالوريوس، والرابعة والعشرين لحاصلي المؤهلات الأقل، أيهما أقرب.
  • يجب توفر شروط الاستحقاق لمعاش آخر مع مراعاة أحكام المادة المذكورة.

لازم الكل يعرف بسرعة .. الحكومة تقرر ايقاف المعاش عن هذه الفئة من المواطنين.. شوف نفسك بسرعة منهم ولا لا..!!

قطع معاش المستحقين

في حالة إيقاف أو قطع معاش أحد المستحقين، يتم توزيع جزء أو كل المعاش على باقي المستحقين من نفس الفئة، وإذا لم يكن هناك مستحقون آخرون من نفس الفئة، يتم توزيعه على المستحقين من الفئات الأخرى، إذا تجاوزت حصة المردود الحد الأقصى المحدد في الجدول رقم ٧ المرافق لهذا القانون، يتم توزيع الباقي على المستحقين من الفئة التالية، بحسب الترتيب المحدد في اللائحة التنفيذية للقانون.