“الحق نفسك وعيلتك منها”.. وزارة الصحة تحذر أضرار الإفراط من تناول الفسيخ

تعتبر الرنجة والفسيخ من الأطعمة التقليدية التي يتم تناولها بكثرة في الكثير من البلدان العربية خلال المناسبات واحتفالات عيد الفطر وشم النسيم خاصة في مصر، في ظل تحذيرات الأطباء من الإفراط في تناول الفسيخ، لذا يجب الحذر عند تناولهما بكميات كبيرة، نظرًا لحدوث الأضرار العديدة والآثار السلبية التي يمكن أن تحدث نتيجة الإفراط في تناولهما، حيث تناول الرنجة والفسيخ بكثرة في المناسبات قد ينتج مشاكل صحية مثل اضطرابات في المعدة وارتفاع في ضغط الدم بسبب الكمية العالية من الصوديوم، وهذا ماسوف نتعرف علي تفاصيله من خلال الآتى.

الأضرار التي قد تحدث نتيجة لتناول الرنجة والفسيخ بكثرة

أوضحت هيئة الدواء أن هناك إضرار تحدث عن الإفراط في تناول الفسيخ، حيث ينتج عن تناول الرنجة والفسيخ بإفراط الكثير من المشاكل الصحية، منها الاضطرابات المعوية، وزيادة مستويات الكوليسترول، واضطرابات في وظائف الكلى، وارتفاع مستويات الزئبق في الجسم، ورائحة الفم الكريهة، الإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الإكثار من تناول الرنجة والفسيخ إلى الإصابة بمشاكل أخرى مثل الإسهال، والغثيان، والتقيؤ، والانتفاخ، ما يؤثر على جودة الحياة ويمكن أن يؤدي إلى التعب والإرهاق، لذا يجب على الأشخاص أن يتناولوا الرنجة والفسيخ بشكل معتدل، وأن يتبعوا نصائح الطبيب إذا كانوا يعانون من أي حالة صحية محددة قد تتأثر بتناول هذه الأطعمة.

  1. اضطرابات في المعدة: قد ينتج عن تناول الرنجة والفسيخ بكثرة، الغثيان، القيء، الإسهال، أو الانتفاخ.
  2. ارتفاع ضغط الدم: لاحتواء الرنجة والفسيخ على كميات مرتفعة من الصوديوم، قد يؤدي تناولها بكثرة إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الأمراض القلبية والسكتات الدماغية.
  3. ارتفاع مستويات الكوليسترول: يمتلك الفسيخ والرنجة كميات كبيرة من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  4. ارتفاع مستويات الزئبق: نظرا لاحتواء الرنجة والفسيخ على مستويات مرتفعة من الزئبق، والذي قد يكون ضارًا عند تناوله بكميات كبيرة.
  5. رائحة الفم الكريهة: يمكن أن ينتج عنه تناول الرنجة والفسيخ بكثرة إلى رائحة الفم الكريهة نتيجة للروائح القوية التي ينتجها هذا النوع من الأطعمة.

أعراض التسمم من الفسيخ والرنجة

قامت هيئة الدواء المصرية بتوجيه المواطنين من الإفراط في تناول الفسيخ والرنجة، حيث نوهت عن الأعراض التي تنتج عن الإكثار في تناوله، وأعراض التسمم التي تحدث من الأسماك المملحة، وهذا ماسوف نتعرف على تفاصيله من خلال الآتى:

  • قد ينتج عن أعراض التسمم زغللة العين
  • الإصابة إزدواجية الرؤية.
  • قد يحدث ارتخاء الجفون.
  • الشعور بجفاف الحلق والحنجرة
  • الإصابة بضعف العضلات، وصعوبة في النطق وصعوبة في البلع.
  • في حالة حدوث تلك الأعراض عليك القيام بشرب كوب من الحليب الساقع، قبل ذهابك إلى الطبيب، وعليك تجنب مشروبات الكافيين وتناول مشروبات الأعشاب مثل البابونج والنعناع، في حالة عدم التحسن يجب الذهاب إلي الطبيب ونقل المريض إلى المستشفى على الفور.