صدمة للمصريين.. السعودية تعلن منع أداء مناسك الحج 2024 بهذه التأشيرة.. تفاصيل

أفاد نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين في السعودية، عادل حنفي، بأن المملكة العربية السعودية تستعد لاستضافة الحجاج من مختلف أنحاء العالم ومن مقيميها، مع اقتراب موعد موسم الحج لعام 1445/2024 وبين حنفي أن كافة الهيئات في المملكة تسعى حاليًا لتوفير أعلى مستويات الخدمة لضمان راحة زوار بيت الله الحرام، بدءًا من استقبالهم في المداخل المتنوعة وصولاً إلى لحظة مغادرتهم، وذلك في إطار خطة المملكة العربية السعودية الاستراتيجية لعام 2030.

إمكانية أداء مناسك الحج بتأشيرة مخالفة

أكد حنفي على ضرورة وجود تأشيرة حج واضحة، أو تصريح خاص بالمقيمين داخل المملكة لأداء الحج، وذلك وفق الشروط التي تضعها السلطات السعودية وأضاف أنه سيتم منع استخدام التأشيرات المختلفة مثل العائلية، الشخصية، التجارية، العمل، السياحية وغيرها لأداء الحج، تماشياً مع القواعد التي تحرص السلطات السعودية على تطبيقها لضمان أداء ضيوف الرحمن للفريضة بكل سهولة وأمان، والحفاظ على سلامتهم.

أداء مناسك الحج بتأشيرة الزيارة

أعلن حنفي عن قرار يقضي بمنع إدخال زوار يحملون تأشيرات الدخول بكافة أصنافها إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة ومطار الطائف الدولي ومطار ينبع، بدءًا من العاشر من ذي القعدة لعام 1445 هجريًا، الموافق للثامن عشر من مايو لعام 2024 ميلاديًا، وحتى العاشر من ذي الحجة لنفس العام الهجري، الذي يقابل السادس عشر من يونيو 2024 ميلاديًا. يأتي هذا الإجراء تحضيرًا لتهيئة استقبال زوار بيت الله الحرام من الحجاج.

أداء فريضة الحج

صرح “حنفي” بأن المملكة العربية السعودية لن تقبل هذه السنة إصدار أية تأشيرات لزيارة البلاد بهدف تأدية مناسك الحج، بغض النظر عن نوع الزيارة، معتبراً ذلك تغييراً بالغ الأهمية.

مبادرة طريق مكة لخدمة الحجاج

ذكر حنفي أن المملكة قد أطلقت عدداً من المبادرات، منها مبادرة “طريق مكة” التي بدأت في العام الفائت بهدف تقديم خدمات متميزة لحجاج بيت الله الحرام، منذ انطلاقهم من ديارهم وحتى وصولهم إلى المملكة ومن ثم مغادرتهم وتأتي هذه المبادرة كجزء من جهود وزارة الداخلية السعودية لرفع مستوى الخدمات المقدمة للحجاج، وتعد جزءاً من برامج رؤية المملكة الطموحة التي تهدف إلى جعل آداء الحج أسهل وأكثر أماناً وراحة، بداية من تحديد الحاج لزيارة المملكة العربية السعودية وحتى عودته لأرضه.