«ليست لموز».. فاكهة تتحول إلى معجزة إذا نقعتها بالحليب .. تحميك من السكري والقولون وتخفض الكولسترول

تصبح هذه الثمار معجزة صحية عندما تُنقع في اللبن، فهي توفر حماية ضد مرض السكر ومشاكل القولون، كما أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وهو التين الطازج أو المجفف، يعد من الفواكه الموسمية التي تزخر بوفرة من العناصر الغذائية الضرورية للصحة، ويعرف بأن موطنه الأساسي غرب آسيا، ولكنه حاليا يزرع في جميع أنحاء العالم وطوال العام. كما أن شجرة التين تنحدر من فصيلة التوت.

 الفوائد الصحية للتين البرشومي

أكد أخصائيون صحيون على منصة “organicfacts” الأمريكية الطبية أن القيمة الصحية للتين الشوكي تنبع من غناه بمجموعة واسعة من المعادن والفيتامينات والألياف. ويحتوي ثمر التين على تشكيلة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين A، وفيتامين B1، وفيتامين B2، إلى جانب معادن مثل الكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والمنغنيز، والصوديوم، والبوتاسيوم والكلور.

ومن بين الفوائد الصحية للتين البرشومي:

  1. حماية الجهاز الهضمي من الإمساك: يساهم وجود كمية كبيرة من الألياف في فاكهة التين البرشومي في دعم وظائف الجهاز الهضمي، ويساعد في الوقاية من الإمساك من خلال تحسين انتظام حركة الأمعاء.
  2. خسارة الوزن: يعمل محتوى الألياف الموجود في ثمرة البرشومي (التين) على تعزيز فقدان الكيلوجرامات الزائدة، إلا أنه من الضروري الانتباه لعدم الإكثار منه نظراً لمحتواه العالي من الطاقة.
  3. حماية القلب من الأمراض: يزخر التين الشوكي بمركبات الفينول والأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6، وهي مواد تساهم في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية.
  4. حماية ضد سرطان الأمعاء: يساهم التين البرشومي بفضل محتواه العالي في الألياف في مكافحة الجذور الحرة ويعزز صحة الجهاز الهضمي، وهو ما يسهم في خفض احتمالية الإصابة بسرطان الأمعاء.
  5. تفضل بالاطلاع كذلك على: خبر لا يمكن تصديقه… الدولة العربية الأولى التي تقر بحق المرأة في الزواج من أكثر من رجل وتحظر على الرجال الزواج بأكثر من امرأة واحدة.
  6. الوقاية من أورام الثدي: يساهم التين البري في المحافظة على التوازن الهرموني ويشتمل على مواد مضادة للأكسدة تعزز صحة الجهاز الثديي.
  7. من المُستحسَن للأفراد المصابين بمرض السكري تناول الكمثريات بسبب كونها غنية بالألياف، مما يُسهم في تنظيم معدلات السكر بالدم.

هذه مجموعة من الفوائد الرئيسية للصحة المستمدة من فاكهة التين البرشومي، والتي تساهم في جعلها من الثمار المحببة نظرًا لفوائدها الجمة للجسم.

التين الشوكي يعد أحد أصناف التين التي تشتهر بنكهتها المميزة وقشرتها الخارجية الكثيفة والمجعدة، ويمثّل هذا النوع من التين موردا غنيا بالمغذيات كالألياف والفيتامينات والمعادن، ما يساهم في جعله اختياراً صحياً يُفضل إدراجه ضمن نظام غذائي معتدل.