بعد تصريحات الرئيس السيسي.. 10 وظائف مطلوبة في سوق العمل المصري 2024.. سيبك من تجارة وحقوق

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي نصيحة للأسر المصرية خلال افتتاحه مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية P1 ، قائلا: كلكم بتدخلوا ولادكم كليات آداب وتجارة وحقوق مع كل التقدير طب هيطلع يشتغل إيه”، مشددا على أهمية الحصول على فرصة عمل تدر عشرات الآلاف من الدولارات شهريا.

وظائف مطلوبة في سوق العمل بمصر

وفي التقرير التالي نرصد أبرز الوظائف المطلوبة في سوق العمل في عام 2024، في ظل التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حتى يتواكب مع متطلبات سوق العمل وبحسب موقع فوربس فإن المهن المطلوبة في سوق العمل تتمثل في التالي:

علماء البيانات: حيث يكونوا قادرين على استخراج الرؤى والمعرفة من مجموعات البيانات الكبيرة والمعقدة، من أجل اتخاذ قرارات ذكية مستنيرة تساعد المؤسسات على تحسين أدائها.

محللو أمن المعلومات: يكون مسئول عن ضمان وسلامة وأمن المعلومات الحساسة وأنظمة الكمبيوتر في المؤسسة.

مطورو البرامج: قادرين على تصميم وتطوير تطبيقات البرامج من أجل تلبية مجموعة متنوعة من احتياجات المستخدمين، وغالبا ما يعمل على تصميم الكمبيوتر وصناعات نشر البرامج ويتعاونون مع العملاء والمبرمجين والمهندسين في قطاعات مثل التمويل والتصنيع وإنشاء تطبيقات لتلبية الاحتياجات الداخلية للمؤسسة.

فنيو خدمة توربينات الرياح: يعملون على إصلاح التوربينات التي تم بناؤها بالفعل واختبار الأنظمة الكهربائية والميكانيكية واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، كما أنهم مسئولون على استبدال المعدات المعطلة وجمع بيانات التوربينات وخدمة أنظمة النقل تحت الأرض.

عالم أبحاث الكمبيوتر والمعلومات: يطورون الاستخدامات المبتكرة للتكنولوجيا ويعملون في مجالات متنوعة مثل الأعمال والطب ويقومون بإنشاء وتحسين برامج وأجهزة الكمبيوتر وتشمل التخصصات تصميم لغات برمجة وتطوير أنظمة الروبوتات

بعد تصريحات الرئيس السيسي.. 10 وظائف مطلوبة في سوق العمل المصري 2024
بعد تصريحات الرئيس السيسي.. 10 وظائف مطلوبة في سوق العمل المصري 2024

مهندسو شبكات الكمبيوتر: يقومون بتطوير اتصالات البيانات مثل الشبكات الداخلية وشبكات المناطق المحلية LAN وشبكات المنطقة الواسعة WANs، وتتضمن واجباتهم إنشاء خطط لشبكات اتصالات البيانات وترقية الأجهزة واستكشاف المشكلات وإصلاحها وتحليل البيانات للتنبؤ بتأثير النمو على الشبكة.

مهندسو قواعد البيانات: يعملون على إنشاء وإدارة الأنظمة التي تخزن البيانات وتأمينها بالإضافة إلى عمل قواعد البيانات بكفاءة وعمل نسخة احتياطية مع المعلومات

عالم الأوبئة: تكون وظيفته إدارة برامج الصحة العامة والإشراف على الموظفين عمل مقترحات المنح لتمويل أبحاثهم، بالإضافة إلى التحقيق في أصول وأنماط المرض، ويجد عملاء الأوبئة عملا في القطاع الخاص وعادة في شركات التأمين أو شركات الأدوية.

محلل أبحاث السوق أو أخصائي التسويق: يدرس تفاصيل السوق وتفضيلات المستهلك واتجاها المبيعات وظروف العمل لمساعدة الشركات على تعلم ما يريده الناس وما يحتاجون إليه.

مطور ويب: يقوم ببناء مواقع الويب وصيانتها حيث يقومون بإنشاء المحتوى والتأكد من عمل الويب بكفاءة باستخدام لغات البرمجة مثل HTML و XMLو JavaScriptويتخصص البعض في التطوير الخلفي من أجل المحافظة على الإطار الأساسي لموقع الويب كما يعمل مطورو الواجهة الأمامية على تحسين مظهر الويب.