«بيسرقوا بياناتك و أنت مش حاسس» .. وجود تلك العلامات في هاتفك دليل على وجود برامج اختراق على الهاتف الخاص بك..

يحذر الخبراء في مجال أمن المعلومات من تزايد استغلال بعض التطبيقات في عمليات اختراق الهواتف، مما يلقي الضوء على أهمية معرفة العلامات التي ينبغي الانتباه لها على هواتف أندرويد وآيفون تُستعمل هذه التطبيقات بشكل كبير من قبل ملايين المستخدمين حول العالم، وهذا يجعلها هدفًا جذابًا للمحتالين الراغبين في اختراق الأجهزة الذكية لذا يجب على المستخدمين أن يظلوا يقظين وأن يتعلموا كيفية التعرف على الإشارات التي تدل على وجود تطبيقات ضارة أو مشبوهة على أجهزتهم.

برامج القرصنة

«بيسرقوا بياناتك و أنت مش حاسس» .. وجود تلك العلامات في هاتفك دليل على وجود برامج اختراق على الهاتف الخاص بك..

  • بإرسال رسائل نصية خادعة تحتوي على عناوين مواقع مريبة إلى هواتف المستخدمين، تتم عمليات التنصت، حيث يُطلب من الأشخاص المستهدفين الضغط على هذه العناوين لتنزيل تطبيقات التجسس. ومع ازدياد الانتباه إلى خطر هذه العناوين المريبة، تقل إمكانية نجاح هذه المحاولات بسبب نقص في توزيع نقطة الضعف في نظام التشغيل الذي كان يستخدم قبلًا لتنصيب برامج التنصت على الأجهزة دون علم أصحابها من خلال الرسائل والبريد الإلكتروني.

الرسائل والبريد الإلكتروني

  • تمكنك هذه الأداة من الوصول إلى الرسائل القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني، وعرض الصور التي تقوم بالتقاطها، والاستماع إلى مكالماتك، ومتابعة موقعك الجغرافي، بل وحتى تصويرك من خلال كاميرا هاتفك الذكي.
  •  لقد أصبحوا أكثر مهارة في إخفاء آثار هذا البرنامج مع الوقت، ما يصعب معه معرفة إن كان هاتفك قد تعرض للاختراق أم لا بيد ذلك، لا يمكن بسهولة تقدير عدد الأشخاص الذين تعرضت أجهزتهم للاختراق.
  • ومن الجدير بالذكر أن شركة “آبل”، المعروفة بتميزها في حماية الخصوصية والأمان، قد بذلت جهوداً مهمة لكشف الثغرات الأمنية.