“القومي للبحوث الزراعية” يكشف حقيقة وجود خضراوات مسرطنة في الأسواق

كشفت الدكتور أمل العوضي أستاذ مركز البحوث الزراعية، حقيقة الأنباء التي تداول خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية خلال الساعات الماضية بشأن وجود بعض الفواكه المسرطنة في الأسواق مثل البطيخ والخوخ، الأمر الذي أثار حالة من القلق لدي العديد من المواطنين الذين امتنعوا عن شراء الفاكهة بشكل مؤقت.

وأكدت الأستاذة بمركز البحوث الزراعية،  في تصريحات تليفزيونية، أن كل ما أثير خلال الساعات الماضية بشأن وجود بطيخ مسرطن أو خضروات مسرطنة في الأسواق، مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، مشيرة إلى أن البطيخ والخوخ الموجود في الأسواق غير مسرطن وصحي.

وأضافت العوضي، أن الفترة الحالية تشهد العديد من الشائعات حول وجود أنواع كثيرة من الفاكهة بالأسواق المصرية، والتي يعتبرها البعض مسرطنة أو بها بقايا مبيدات مثل البطيخ والخوخ، مضيفة أن “البطيخ مش مسرطن وآمن تمامًا ولا يوجد أي نوع فاكهة في الأسواق مسرطن، لانه يوجد رقابة شديدة على الزراعة وخاصة خلال الآونة الأخيرة، كما يتم أخذ عينات ويتم تحليلها، حيث لم يكن هناك أي ضرر”.

حقيقة وجود بطيخ مسرطن في الأسواق

وكان المجلس الإعلامي لمجلس الوزراء، قد أصدر بيانا رسميا أمس السبت، رد فيه من خلاله على شائعات وجود بطيخ مسرطن في الأسواق، حيث أكد بعد تواصله مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة وأن البطيخ الموجود في الأسواق أمن تماما.

وأشارت وزارة الزراعة في ردها على استفسار مجلس الوزراء، إلى أن جميع المنتجات والسلع الزراعية المتداولة في الأسواق بما فيها البطيخ آمنة وسليمة تماما وخالية من أي متبقيات للمبيدات أو الكيماويات، مشيرة إلى أن جميع المنتجات والسلع تخضع لرقابة وفحص دقيق بشكل محكم من قبل الهيئات الرقابية للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية.

"القومي للبحوث الزراعية" يكشف حقيقة وجود خضراوات مسرطنة في الأسواق
بيان مجلس الوزراء بشأن وجود بطيخ مسرطن