صدمة بسبب عيد العمال.. إجازة «عيد العمال» تثير جدلاً في مصر لهذا السبب

نشر الشخص المصري المدعو “مينا” صورة على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك” تظهر مجموعة ضخمة من العمال وهم يرتدون خوذات الأمان، وعلق عليها قائلاً: “الكنيسة في يوم الاحتفال”، في إيماءة منه إلى يوم الاحتفاء بعيد القيامة الخاص بالمسيحيين في مصر، والذي يصادف يوم الأحد الموافق للخامس من شهر مايو المقبل، يأتي ذلك بالتوازي مع تصنيف الحكومة لذلك اليوم كعطلة رسمية تزامناً مع احتفالات “عيد العمال”، وذلك كبديل لتاريخ الاحتفال التقليدي في الأول من مايو.

عيد العمال 2024

احتل هاشتاغ “عيد الفصح” و”عيد العمال” قمة قائمة الأكثر رواجًا في مصر بعد صدور قرار حكومي بزمن قليل، حيث عبر العديد من الناشطين المسيحيين ومستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي عن استيائهم للتغيير الحاصل في جدولة أيام الإجازات، وخصوصًا فيما يتعلق بعدم ذكر “عيد الفصح” ضمن نص القرار.

بموجب القرار الصادر من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الثلاثاء، تقرر أن يكون الأحد الموافق للخامس من مايو يوم إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال، وذلك بدلًا من يوم الأربعاء الذي يصادف الأول من مايو، وقد تضمن القرار أن تكون الإجازة بأجر كامل للعاملين بالوزارات، المؤسسات الحكومية، الهيئات العامة، الإدارات المحلية، شركات القطاع العام، الشركات العاملة في قطاع الأعمال العام، وكذلك في القطاع الخاص.

تقيم العديد من الدول حول العالم احتفالات يوم العمال في اليوم الأول من شهر مايو سنويًا، ويعتبر هذا اليوم إجازة رسمية في بعض الدول مثل مصر، التي اعتمدت هذه العطلة ابتداءً من عام 1964.

حقيقة الخبر على السوشيال ميديا

مع انتشار القرار من الحكومة، شاهدنا تزايد التفاعل على منصتي «إكس» (المعروفة سابقاً بتويتر) و«فيسبوك» في الساعات الأخيرة، حيث أجمعت العديد من الحسابات على إطلاق تسمية «عيد العمال المجيد» على يوم عيد العمال.

في انتقاد صيغة القرار وتغيير أيام الإجازات، عبر حساب يحمل اسم “أميرة هاني” عن استغرابه قائلاً: “كنت دائمًا أعلم أن عيد العمال هو في الأول من مايو، ولكن بشكل مفاجئ أصبح في الخامس من مايو” وتهجمت قائلة: “عما قريب ستسمعون أناشيد جديدة خاصة بعيد العمال”.