انتبه بيسرقوك وانت مش حاسس!!.. 5 علامات تظهر على شاشة تليفونك تدل على وجود من يخترقه!!؟ .. خلي بالك من تليفونك!!!

أصبح بإمكان الأشخاص الآن امتلاك هوايات ذكية، لكن الغالبية العظمى منهم لا تعرف الطرق الأفضل لضمان أمان الأجهزة من هجمات الهاكرز، تشير الخبيرة في أمان المعلومات المتعلق بالأجهزة المتنقلة، لورا كانكالا، إلى وجود علامات تحذيرية قد تشير إلى أن جهازك مستهدف من قبل القراصنة أو ربما يكون قد تم اختراقه بالفعل، مثل تسجيل ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجهاز أو ظهور ومضات ضوء أخضر غير متوقعة على الشاشة، وهي تعتبر دلائل قد تنذر بتعرض أنشطتك الخاصة للتجسس، وسوف نوافيكم بمعلومات أكثر دقة وتفصيلا حول هذا الموضوع في الأقسام القادمة.

كيفية التعرف على ان الهاتف تم اختراقه

نشرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية مقالا يشير إلى أن رؤية اللون الأخضر على شاشة الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، أو اللون البرتقالي على الآيفون، يمكن أن تشير إلى احتمال تعرض هذه الأجهزة للخطر، كالضرر الناتج عن البرمجيات الخبيثة أو الاختراقات الأمنية، هذه الألوان تظهر غالبا عندما تكون الكاميرا أو الميكروفون في حالة استخدام، وقد تعتبر مؤشرا على الإصابة بفيروسات أو وجود تطبيقات تعمل على التجسس، لمعالجة هذه المشكلات، ينصح المستخدمون بمراجعة البرامج المثبتة على أجهزتهم وحذف أية برامج تبدو مريبة، أو يمكنهم اللجوء إلى إعادة تعيين الهاتف إلى إعدادات المصنع الافتراضية، أو يستخدمون برامج مكافحة الفيروسات للقضاء على أية ملفات ضارة قد تكون موجودة.

انتبه بيسرقوك وانت مش حاسس!!.. 5 علامات تظهر على شاشة تليفونك تدل على وجود من يخترقه!!؟ .. خلي بالك من تليفونك!!!

علامات دالة على اختراق الهاتف

تبدو الكثير من المؤشرات التي تلمح إلى احتمال تعرض جهازك المحمول للاختراق والمراقبة، وتشمل هذه المؤشرات:

  • في حال تبين لك أن درجة حرارة جهازك الهاتف الذكي قد ازدادت، فقد يعني هذا أن هناك تطبيقات مريبة تعمل في الخفاء، عليك النظر بعناية في لائحة التطبيقات المنصبة والتحقق من عدم وجود تطبيقات غير مألوفة أو التي لم تقم بتنزيلها بنفسك، قد تتسبب هذه التطبيقات في استنزاف شديد لطاقة البطارية وتحميل الذاكرة العشوائية والتسبب في ارتفاع حرارة المعالج.
  • تعمل هذه الوسائل على الاختباء داخل النظام من خلال اعتماد أسماء تبدو كما لو كانت تسميات شائعة ومعتادة للتطبيقات النمطية، وهذا يسهم في اندماجها بصورة طبيعية ومتوقعة كعنصر من مكونات النظام الرئيسية أو كجزء لا يلفت الانتباه ولا يثير الريبة، وقد يصبح تمييز هذه الوسائل والتخلص منها داخل النظام مهمة شديدة الصعوبة أو ربما تكون غير ممكنة إذا ما اعتمدنا على المنهجيات الكلاسيكية.
  • يعد من الضروري القيام بفحص التطبيقات المنصبة على هاتفك الذكي والتخلص من أية برامج لا تعرفها أو لا تثق بها. في حال رغبت، يمكنك أيضا أن تستعيد إعدادات الهاتف إلى وضعه الافتراضي الذي كان عليه عند الشراء، أو استخدام أحد التطبيقات المتخصصة في الكشف عن البرمجيات الخبيثة والتصدي لها.
  • يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة الهاتف المحمول مؤشراً على احتمال تواجد برامج ضارة.
  • يجب عليك التحقق من الأنظمة والتطبيقات المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وترتيبها بطريقة صحيحة، كما عليك الانتباه إلى أي برامج لم تقم بتحميلها شخصيا، فهذه البرمجيات قد تعمل بدون إشعار في الخلفية وتستهلك طاقة البطارية وتستخدم من ذاكرة الوصول العشوائي، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع حرارة المعالج.
  • قد تلجأ هذه البرمجيات إلى اعتماد حيلة التنكر في بعض الأحيان، متظاهرة بأنها جزء لا غنى عنه من مركبات الأجهزة المحمولة عبر تغيير اسمها، أو تختار لنفسها عنوانا يوحي بكونها تطبيقاً رسميا يُعتمد عليه، وفي العادة، يمكن أن يكون إزالة تثبيتها أمرا بالغ الصعوبة، وأحياناً تكون عملية التخلص منها تصل إلى حد الاستحالة.
  • قد تشير الرسائل الإلكترونية التي تصلك من البنوك أو المؤسسات المالية التي تتعامل معها، أو الطلبات التي تأتيك من شبكات التواصل الاجتماعي لتغيير كلمة السر، إلى تعرض معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك للاختراق، يمكن للمخادعين تنفيذ هذه الأعمال عبر استخدام أساليب النصب الإلكتروني التي تهدف إلى التمويه على المستخدمين وإجبارهم على فتح مواقع وهمية.
  • لا يحتاج القراصنة في العالم الافتراضي إلى الاستعانة بالبرمجيات المزيّفة لخداع هاتفك المحمول، بل غالبا ما يستندون إلى المكالمات الهاتفية والرسائل النصية كوسائل أساسية لشنّ هجماتهم.