خاف على فلوسك ومتعملش كده!!.. تعرف على الأخطاء التي يجب عليك تجنبها عند السحب من ماكينة الصرف الآلي..!!!!

أصبح الغالبية العظمى من الأفراد يحوزون على بطاقة مصرفية يطلق عليها اسم الفيزا، ويستخدمها العاملون في القطاعين العام والخاص لاستلام مرتباتهم، فضلاً عن المتقاعدين والمسجلين في برنامج تكافل وكرامة وقد باتت جميع المعاملات المالية تُجرى عبر الفيزا، ويُمكن استعمالها في معاملات الشراء والبيع والدفع الإلكتروني. وقد بلغ عدد مُستخدِمي البطاقات المصرفية إلى نحو 56 مليون مُستخدم. هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها بعض الزبائن أثناء السحب من الصراف الآلي (ATM) والتي قد تؤدي لاحتجاز البطاقة المصرفية. وفي الفقرات التالية، سنبرز هذه الأخطاء لتفادي حدوثها ونشرح كيفية استعادة البطاقة المصرفية.

الأخطاء الواجب تجنبها عند استخدام ماكينة الصرف الآلي

خاف على فلوسك ومتعملش كده!!.. تعرف على الأخطاء التي يجب عليك تجنبها عند السحب من ماكينة الصرف الآلي..!!!!

  • يجب توخي الحذر من الوقوع في بعض الأخطاء أثناء استخدام جهاز الصراف الآلي. هذه الأخطاء تشمل على سبيل المثال تكرار إدخال رمز الدخول الخاص ببطاقتك، الأمر الذي قد ينتج عنه إتلاف البطاقة أو استيلاء الجهاز عليها.
  • ينبغي الحرص عند الانتهاء من سحب الأموال لسرعة إزالة البطاقة من الجهاز، إذ قد تُستولى عليها الآلة في الحال، احذر من إدخال البطاقة إذا كان هناك أي خلل أو مشكلة بالماكينة كي لا تُضطر الماكينة إلى استيعابها.
  • من الأمور التي قد تؤدي إلى استيلاء الماكينة على البطاقة الخلل التقني الذي قد تُعاني منه.

 

طريقة إسترجاع البطاقة البنكية من ماكينة الصرف الآلي

في حالة وقوع أي من الأخطاء المذكورة مسبقًا وتم إلغاء تأشيرة الدخول، يجب عليك اتخاذ الإجراءات التالية بالتسلسل:

  1. قد يكون من الحكمة التحلي بالصبر لبعض الوقت بعد أن تقوم أجهزة الصراف الآلي بابتلاع بطاقة الفيزا، إذ يُحتمل أن تعيدها الآلة تلقائيًا بعد مرور فترة وجيزة.
  2. الذهاب إلى البنك المسؤول عن بطاقتك وملء المعلومات المطلوبة لاستعادة الفيزا.
  3. اتصل بخدمة عملاء البنك واشرح استفسارك بدقة، موضحًا توقيت وتاريخ إجرائك لعملية السحب بواسطة بطاقة الفيزا، بالإضافة إلى تحديد المكان الخاص بجهاز الصراف الآلي الذي استخدمته لهذه العملية.
  4. يمكنك استعادة بطاقتك في نفس اليوم، أو خلال اليوم التالي.
  5. إذا تم احتجاز بطاقة فيزا من خلال جهاز الصراف الآلي التابع لأحد البنوك الأخرى، يجري تعطيل البطاقة لمنع الاستخدامات غير المصرح بها، وسيتم إصدار بطاقة جديدة بديلة، والتي عادةً ما يتم تسليمها خلال مدة لا تزيد عن سبعة أيام.