تحذير عاجل من السعودية للراغبين في أداء مناسك الحجز 2024

وجهت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، تحذيرا عاجلا للراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام 1445/ 2024، من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية التي تعلن عن خدماتها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول.

وكشفت مصادر مسؤولة في وزارة الحج والعمرة السعودية، أن أداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج تكون صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، وذللك بالتنسيق مع الدولة من خلال مكاتب شؤون الحج فيها، أو من خلال منصة نسك حج للدول التي ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج.

وأشارت المصادر إلى أن وزارة الحج والعمرة، رصدت إعلانات لشركات وحملات بالإضافة لحسابات وهمية على الشبكات الاجتماعية تدعى أن تنظم السفر للحج بأسعار مغرية، داعية إلى الحذر من التعامل مع مثل هذه الحملات والشركات.

وفي نفس السياق، أشادت وزارة الحج والعمرة، بالجهود التي تقدمها الهيئة العليل للحج في جمهورية العراق بالتعاون مع السلطات العراقية، بعد القبض على أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري، كما تقدر الجهود المبذولة من الدولة جميع في محاربة هذه الظاهرة غير النظامية.

وأوضحت الحج والعمرة بالسعودية، في وقت سابق، أن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية وكذلك المرور ترانزيت وغيرها من أنواع التأشيرات: “لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج، داعية الجميع إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، وعدم الانجراف خلف الشركات والمكاتب الوهمية، التي تدعي وجود حملات الحج التجاري وغير ذلك من المسميات”.

وأشارت وزارة الحج والعمرة إلى أنها تتابع بشكل مستمر إعلانات هذه الشركات والحملات الوهمية، معربة عن أملها في تعاون الجميع بالإسهام في مكافحتها والإبلاغ عنها للحد من ظاهر الحج بدون تصريحات، كما أهابت بالجميع الحصول على المعلومات الرسمية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة ومن خلال قنواتها في الشبكات الاجتماعية المختلفة.