شروط الخروج على المعاش المبكر طبقا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد.. تعرف عليها

من القوانين التي ظهرت على الساحة خلال الفترة القليلة الماضية في مصر والتي عليها العديد من المناقشات قانون التأمينات والمعاشات الجديد والذي صدر في مجلس النواب وقد كان هذا القانون بمثابة عصا سحرية لعدد كبير جدا من أصحاب المعاشات لأنه منحهم مزايا غير المسبوقة وفي هذا الموضوع أتحدث معكم عن أمر هام ألا وهو شروط الخروج على المعاش المبكر ومزايا هذا الأمر تابعونا للتفاصيل.

شروط الخروج على المعاش المبكر

في هذا السياق نجد أنه وفقا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد يمكن أن يتم الخروج على المعاش ولكن هذا يتطلب أكثر من شرط:

  • أولا هو أن يكون هناك مدد اشتراك تأمينية وهذا في حاله تأمين العجز والوفاة والشيخوخة بحيث يعطي الحق للموظف في أخذ المعاش لا يقل عن 50 % من قيمه أجر التسوية الأخير وكذلك لا يقل عن الحد الأدنى في القيمة المعاش وفقا لنص المادة رقم 24 من القانون ذاته.
  • ثانيا بالرجوع لنص المادة رقم 24 من قانون المعاشات والتأمينات الجديد نجد أنه يجب ألا لا يقل الحد الأدنى لإجمالي المعاش المستحق على نسبه 65% وهذا من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني وهذا في تاريخ استحقاق المعاش.
  • ثالثا لابد وأن يتوافر مدد اشتراك لدى المؤمن عليه وبحد أقصى 240 شهرا وسوف تصل هذه المدة ل 300 شهر بعد مرور خمس سنوات من العمل بقانون المعاشات والتأمينات الجديد، أي أن تلك المادة جاءت واضحة لتوضح بأنه لا يمكن أن يتم الخروج على المعاش قبل وجود مده 20 سنة في الخدمة و 25 سنة بعد خمسة أعوام.