بعد قرارات السعودية الأخيرة .. عقوبات قاسية لردع المتلاعبين بالحجاج

لقد أعلنت صباح اليوم الجمعة المملكة العربية السعودية بأنها قد قامت برفع عدد الحجاج خلال العام المقبل حتى يصل إلى مليون حاج وهذا لحجاج الداخل والخارج بالمملكة العربية السعودية، وقد تم نقل هذا الخبر عبر وكالة أنباء السعودية والتي أخذت هذا الخبر من وزاره الحج والعمرة حيث قد حددت الوزارة بأنه لا بد على كل فرد يريد أن يقوم بأداء مناسك الحج وهو من خارج المملكة أن يقوم بعمل فحص سلبي PCR لفيروس كورونا كلوفيد- 19 لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.

وأضافت الوزارة أنه لابد وأن يلتزم جميع الحجاج بالإجراءات الاحترازية للوقاية من أي أمراض سواء كانت فيروس كورونا أو غير ذلك على أن يكون ذلك من خلال اتباع الإجراءات الوقائية والالتزام بها خلال أداء مناسك الحج والعمرة للحفاظ على صحتهم.

ومن الأمور التي أوضحتها أيضا وزاره الحج والعمرة بأن الحج سوف يكون هذا العام للفئة العمرية الأقل من 65 سنة، مع ضرورة استكمال كل إجراءات التحصين الخاصة بلقاحات فيروس كورونا والمعتمدة من قبل وزارة الصحة.

 عقوبة التلاعب بالحجاج والنصب عليهم

وعلى جانب آخر أوضحت وزاره الحج والعمرة بأن هناك عقوبات قاسية متعلقة بالتلاعب بالحجاج أو محاولة النصب عليهم والاحتيال وهذا وفقا للقانون السعودي بس فالعقوبة تكون السجن من ثلاث سنوات إلى سبع سنوات، ويتم تحديد مده العقوبة بناء على عدد الضحايا التي قام المجرم بالنصب عليهم.

حيث إنه وفق لنص المادة 336 من قانون العقوبات في المملكة العربية السعودية هناك عقوبات رادعة لمرتكبي الجرائم المتعلقة بالنصب والاحتيال على الحجاج سواء كان هذا بغرض الاستيلاء على نقود أو سندات أو أي متاع يمتلكه الحاج.