اتحداك لو كنت شوفتة قبل كدة !!.. اخطر واشرس طائر في العالم تخاف منه النسور ويبتلع التماسيح..ويتواجد في هذه الأماكن ..؟؟

يعد طائر ابو مركوب من الأنواع التي تثير الذعر بين الناس، فهو يصدر أصواتًا مُخيفة تُشبه ضجيج الأسلحة الآلية يتميز بمنقاره الطويل الذي يحتل المرتبة الثالثة في قائمة الطيور من حيث الطول، وهو النوع الوحيد في رتبته (Balaeniceps) وفصيلته (Balaenicipitidae) سُمي باسمه هذا لأن منقاره الضخم يماثل حجم رأسه أو يزيد، وقد اُطلق عليه لقب “أبو مركوب” إشارة إلى تشابه منقاره مع نوع من الأحذية يُدعى “المركوب”، وهو حذاء رجالي تقليدي في السودان.

سر طائر ابو مركوب

شوفته قبل كده ؟... أغرب طائر في العالم..يصل طوله إلى متر ونصف..يتغذى على التماسيح!! ويعيش في هذه الأماكن ..؟؟ - بوابة نيوز مصر

يعرف هذا الطائر بعدة أسماء من أبرزها أبو مركوب ويعرف أيضًا بأبو مركوب أو رأس الحوت أو بجع الموت يبلغ ارتفاعه الوسطي حوالي متر وثلاثة وثلاثون سنتيمتراً ويمكن أن يصل وزنه إلى سبعة كيلوجرامات، بينما يمكن أن يمتد عرض جناحيه إلى مترين وثلاثين سنتيمتراً، ويصل طوله إلى مائة وعشرين سنتيمتراً يعود أصله منذ زمن بعيد إلى الأهوار في أفريقيا، إذ يوجد طبيعياً في المناطق العليا من نهر النيل منذ السودان وحتى أوغندا إلى جنوب الكنغو.

يصنف هذا الطائر تحت فئة الديناصورات وبالتحديد تحت الجماعة المعروفة باسم وحشيات الأرجل أو الثيروبودا يصدر صوت تشبه تصفيق البندقية الآلية خلال موسم التزاوج أو حينما يشعر بتهديد الأعداء، ويمكن لمنقاره أن يمزق الأسماك الكبيرة بكل سهولة، كما أن غذاءه يتكون من الضفادع والزواحف وأحياناً التماسيح الصغيرة.