السجن والغرامة.. عقوبة بيع فسيخ ورنجة فاسدة في شم النسيم

في عيد شم النسيم 2024، يحتفل المصريون يوم الأربعاء الموافق 17 أبريل 2024 بتقاليد هذا العيد الجميل. يبدأ الاحتفال بتلوين البيض وتناول الأسماك المملحة، ويتضمن الاحتفال أيضًا الخروج إلى المتنزهات لتناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والسردين والرنجة، بجانب الخضروات الطازجة مثل الخس والبصل.

تواجه الحكومة تجار المواد الغذائية الذين يمارسون الغش والتدليس، ولذلك تم إقرار قانون لمكافحة جريمة غش الأغذية. يعتاد المصريون تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم، حيث يتجمع الأفراد والعائلات في الحدائق العامة للاستمتاع بهذه الأطعمة. وعلى الرغم من تحذيرات وزارة الصحة بشأن خطورة تناول هذه الأطعمة، إلا أن الإقبال عليها وتناولها لا يزال مستمرًا كجزء من طقوس شم النسيم الهامة.

عقوبة غش الأغذية فى القانون

تضمن قانون العقوبات معاقبة جريمة غش الأغذية بالسجن لمدة تتراوح بين سنة و5 سنوات، وإما بغرامة تتراوح بين 10 آلاف جنيه و30 ألف جنيه. ويُعاقب كل من يقوم بالغش في الأغذية للإنسان أو الحيوان، أو يروج لهذه الممارسة، أو يتلاعب بالأغذية فاسدة وغير صالحة بالسجن لمدة تتراوح بين سنة و5 سنوات، أو بغرامة تتراوح بين 10 آلاف جنيه و30 ألف جنيه. كما يُعاقب كل من يحصل عن طريق الشراء على سلعة مدعمة ليست للاستخدام الشخصي، أو يقوم بإعادة بيعها بتخليطها مع مواد أخرى بهدف التجارة، بالسجن لمدة تتراوح بين سنة و5 سنوات، أو بغرامة تقدر بين 10 آلاف جنيه و30 ألف جنيه.