” أبسط ياعم هتركب القطر ببلاش”…قرار رسمي من هيئة السكة الحديد باعفاء هذه الفئات من دفع تذاكر القطار!!؟

تعمل الحكومة المصرية على توفير مجموعة كبيرة من الخدمات والدعم الكامل للمواطنين بهدف جعل الحياة أكثر يسراً والتخفيف من الأعباء الحياتية، وذلك لتمكين المواطن من مجاراة التحديات الاقتصادية التي تواجههم في الوقت الحاضر من هذا المنطلق، نلحظ أن وسائل النقل العام مثل القطارات ومترو الأنفاق تشكل أهمية خاصة للمواطنين وتحت إشراف ورعاية الحكومة بشكل مباشر لذا، اتخذت الحكومة قراراً بمنح بعض الفئات المحددة في المجتمع الإعفاء من تكاليف الركوب لهذه الوسائل فيما يلي، سنبين تفاصيل هذا القرار والفئات التي ستستفيد من هذه المبادرة في الفقرات الآتية.

 

فئات لهم الحق في ركوب القطارات مجانا

" أبسط ياعم هتركب القطر ببلاش"...قرار رسمي من هيئة السكة الحديد باعفاء هذه الفئات من دفع تذاكر القطار!!؟
توجد مجموعات معينة تمتلك الإذن بالصعود إلى القطار بدون أية رسوم، وفقاً للقوانين التي أصدرتها الحكومة المصرية وتشمل هذه المجموعات:

قدمت الحكومة للمرضى الذين يعانون من السرطان بطاقات تمكنهم من استخدام القطارات مجاناً دون تكلفة.

يستطيع الأطفال دون سن الـ12 الصعود إلى قطار الدرجة الثانية دون دفع أي رسوم.

توجد استثناءات تُمنح للأشخاص الذين يعانون من الصمم والبكم، وللأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتم إعفاؤهم من دفع تكلفة تذاكر القطار.

يمكن للأشخاص الذين تخطوا سن السبعين الاستفادة من إمكانية الصعود إلى وسائل النقل دون دفع أي رسوم، شريطة إبراز الهوية الشخصية وبضع وثائق روتينية.

يمكن لبعض الأشخاص استقلال القطار مقابل دفع نصف سعر التذكرة فقط.

أصبح بإمكانك الآن أن تتنقل بالقطار بدون مقابل بعد القرار الذي اتخذته حكومة مصر بإعفاء بعض فئات الشعب من تكاليف التذاكر، والسماح لفئات أخرى بدفع نصف الثمن فقط! إذ قامت الحكومة بتحديد جماعات يُسمح لها بأداء نصف تكلفة التذكرة، بهدف تخفيف الأعباء المالية على المواطنين، وتضم هذه الجماعات:

تأتي استحقاقات المصاحبين للأشخاص ذوي الإعاقة وبعض أفراد أسرهم من الدرجة الأولى شريطة تقديم مستند رسمي صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي.

تعاني عوائل الذين قضوا من الجنود في الجيش وكذلك الأفراد الذين تعرضوا لإصابات.

يستطيع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عشر سنوات دفع مبلغ نصف سعر تذكرة القطار.