عندك كنز في البيت ومتعرفش!.. استخدامات رائعة لتفل القهوة ستجعلك تندمين أنكِ كنتي ترميه من قبل

يمكن لكوب القهوة الصباحي أن يحول المزاج الرديء إلى أفضل حالاته، وبلا شك فإنه يشجع على إكمال الأعمال اليوميّة براحة وحيوية أكبر، ولكن بعد الانتهاء من القهوة، نترك الراسب الجاف أو نغسل الفنجان على الفور، وفي كلا الحالتين، نتخلص من رواسب القهوة دون الاستفادة منها على الإطلاق، دون العلم أن هنالك استعمالات مبتكرة كثيرة لهذه الرواسب بخلاف مجرد شرب القهوة، وفي ما يأتي سنلقي نظرة سوية على بعض الاستخدامات المدهشة لرواسب القهوة.

تنظيف الأواني

يمكن إستخدام تفل القهوة كمادة فعالة لتنظيف الأطباق والأوعية التي تتساقط عليها بقايا الدهون الصعبة، وذلك يرجع إلى كون تفل القهوة غني بالمكونات العضوية والزيوت الطبيعية التي تقوم بدور المنظفات الطبيعية التي تُزيل الشحوم والترسبات المتراكمة بسهولة ويسر، كل ما تحتاجين إلى فعله هو دعك الأطباق بتفل القهوة الرطب ثم شطفها جيدًا بالماء، وسترين نتائج مبهرة.

تعزيز نمو النباتات

يحتوي تفل القهوة على مغذيات أساسية لتطور النباتات مثل البوتاسيوم والنيتروجين والمغنيسيوم، ويُمكن دمج تفل القهوة مع التربة المستخدمة لزراعة النباتات سواء داخل المنزل أو في الحدائق، تهذه الخطوة ستساهم في زيادة نمو النباتات وازدهارها.

التخلص من الروائح الكريهة

تشتهر القهوة بعبقها الساحر الذي يسود فوق غيره من العطور، إذ يجد الكثيرون لذةً في استنشاق عبير بقاياها، ويمكن لهذه البقايا أن تعمل على امتصاص الروائح غير المحببة في مطبخك أو داخل ثلاجتك، ويتم ذلك ببساطة بوضع قسط من بقايا القهوة المجففة داخل وعاء غير مغلق وتركه في الموقع الذي تودين تخليصه من الروائح السيئة، وبذلك ستلمسين تحولاً ملحوظاً.

تلميع الأسطح

بالتأكيد، كما أشرنا في وقت سابق إلى أن تبقية القهوة تُستعمل لجلي الأواني والصحون، فهي تُستخدم أيضاً كمادة لتلميع السطوح المعدنية، مثل النحاس والفضة، ويتم ذلك بفرك هذه السطوح ببقايا القهوة المبتلة ثم غسلها وتجفيفها بشكل جيد، وبهذه الطريقة ستحصلين على بريق متألق.

صنع الشموع المعطرة

إن كنتم تطمحون لاستمرار عبير القهوة في أرجاء مسكنكم، بوسعكم تحقيق ذلك عبر استغلال بقايا القهوة، ويمكنكم إعداد شموع عطرة في المنزل محمّلة بأريج القهوة عبر تجميع بقاياها في وعاء، ومن ثم إضافة الشمع السائل إليها، امزجي المكونات بشكل جيد ثم صبوا الخليط في قوالب خاصة بالشموع، وبهذا تكونون قد حصلتم على شموع مفعمة بعطر القهوة الذكي.