علاء عز يكشف حقيقة التراجع في أسعار السلع الأساسية

كشف علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، عن انخفاض أسعار السلع الأساسية بأكثر من 20% في المتوسط، خلال الأيام القليلة الماضية.

انخفاض أسعار الدقيق

وقال عز في تصريحاته لـ«بوابة نيوز مصر» أن أسعار الدقيق انخفضت في السوق المحلية بنحو ما بين 15 و30% حسب نوع الماركة “العلامة التجارية”، مشيرًا إلى أن اكبر نسبة تراجع شهدتها السوق المصرية كانت في أسعار الزيوت.

سعر كيلو الأرز

وأما بشأن الأرز والمكرونة، أوضح عز أن سعر كيلو الأرز تراجع بنحو 10% وكذلك أسعار المكرونة.

أزمة السكر 

وبالانتقال إلى الحديث عن السكر كونه يُعد أحد أهم السلع الغذائية والتموينية الأساسية، أرجع أن حدوث أزمة السكر خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع سعر الدولار وتخطيه الـ70 جنيهًا مما جعل القطاع الخاص عزف استيراده. 

وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

وبالحديث عن تأثير وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة على السوق المحلية قال عز إنها ستؤثر على كافة أسعار السلع والخدمات في حال تراجع سعر صرف الدولار بالبنوك الرسمية.

انخفاض سعر الدولار

وتوقع عز في تصريحاته لـ«بوابة نيوز مصر» انخفاض سعر الدولار متأثرًا من توافر السيولة الدولارية بالسوق المصرية نتيجة لحصيلة الدفعة الثانية إثر التعاون بين دولتي مصر والإمارات بالاستثمار والتطوير في منطقة رأس الحكمة.

السلع الغذائية والأساسية

وأوضح أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن السوق المحلية بالفعل تشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال الفترة الراهنة في العديد من السلع الغذائية والأساسية، منوهًا إلى أن كافة الأسعار ستواصل التراجع نتيجة لاستمرار هبوط أسعار الجملة التي يشهدها السوق المصرية ومنه ستنخفض أسعار التجزئة والسعر النهائي للمُستهلك.

أسعار الأجهزة الكهربائية

وبشأن التوقعات المُقبلة لـ أسعار الأجهزة الكهربائية لفت عز إلى أن السوق المحلية خلال الفترة الراهنة يتجه بشكل عام إلى الانخفاض والهدوء والاستقرار وتوافر كافة المُنتجات والسلع والخدمات دون عجز، موضحًا أن موجه التراجع الحالية ستستمر إلى الفترة المُقبلة ولا زيادات في الأسعار.