قرار هام من التموين لمنع تهريب السلع للسوق السوداء. يُطبق أول مايو

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تعميم المنظومة الجديدة لصرف سلع المقررات التموينية بشكل إلكتروني إلى المنافذ على مستوى محافظات الجمهورية، والتي يستفيد منها ما يزيد عن 64 مليون مواطن في كافة المحافظات، بواقع 31 سلعة على البطاقات.

تطبيق صرف سلع التموين إلكترونيا

وأشارت التموين إلى أنه سيتم تعميم صرف السلع التموينية إلكترونية بداية من شهر مايو المقبل 2024، حيث تعتمد المنظومة الجديدة لصرف السلع إلكترونيا إلى المنافذ على نظام سيستم إلكتروني محكم يراقب خط سير السلعة، ويربط بين نظام صرف المقررات ونظام مراقبة المخازن لإحكام السيطرة على السلع المدعمة.

وأوضحت التموين أن المنظومة الجديدة تمنع تهريب سلع التموين إلى السوق السوداء، كما تعتمد على تطبيق منظومة الاستعاضة السلعة الخاصة بالربط بين منظومة صرف السلع التموينية ومنظومة مراقبة المخزون على مستوى باقي الجمهورية بعد نجاح تطبيقها في 4 محافظات.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد بدأت تطبيق منظومة الاستعاضة النقدية بشكل تجريبي في محافظة الأقصر ثم محافظة بورسعيد، وانتقلت في سبتمبر الماضي إلى محافظتي مطروح وبني سويف، وتم تطبيق المنظومة بشكل تجريبي في محافظات “لبحيرة – كفر الشيخ – دمياط – السويس – الإسماعلية – بورسعيد – الفيوم- أسيوط – الوادي الجديد – أسوان – الأقصر”، بداية من شهر أكتوبر الماضي.

كما تم تطبيق المنظومة بشكل تجريبي في محافظات “الغربية – الشرقية – الدقهلية – المنوفية – القليوبية – المنيا – سوهاج – قنا – البحر الأحمر” في شهر سبتمبر الماضي، وتم منظومة الاستعاضة السلعية لسلع السكر والزيت والمكرونة.

وتهدف المنظومة الجديدة لصرف مقررات التموينية، لإحكام السيطرة على السلع المدعمة من الدولة والتصدي لأي محاولة من شأن الإضرار بحق والاستيلاء على أموال الدعم وتسريب السلع المدعمة للسوق السوداء، حيث يتم مراقبة السلع بشكل إلكتروني منذ الخروج من مخزن الجملة إلى المنافذ وصرفها للمستفيدين على البطاقات لضمان وصول الدعم للمستحقين.