لكل من يريد التقاعد الخبر دا ليك! .. تعرف على شروط الخروج عن المعاش وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة؟! .. اعرف التفاصيل

تنص المادة 149 من قانون العمل على أن يمنح العامل مكافأة عن فترة عمله بعد سن الستين وذلك في حالة عدم حصوله على أي حقوق خلال تلك الفترة وفقا لأحكام التأمينات الاجتماعية والمعاشات يمنح العامل مكافأة بقيمة نصف شهر من الأجر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من فترة الخدمة بعد سن الستين يمنح العامل مكافأة بقيمة شهر من الأجر عن كل سنة من السنوات التالية للسنوات الخمس الأولى من فترة الخدمة بعد سن الستين.

مكافأة تقاعد في قانون العمل

هذه المكافأة تحسب عن سنوات الخدمة السابقة لسن الثامنة عشرة بشكل متدرج وتحسب على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل أو تحسب بشكل متدرج حسب الأحوال ويصرف المكافأة في حالة استحقاقها للوفاة وفقا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، بالاضافة إلى:

  • يمنح العامل مكافأة بقيمة نصف شهر من الأجر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من فترة الخدمة بعد سن التقاعد.
  • يمنح العامل مكافأة بقيمة شهر من الأجر عن كل سنة من السنوات التالية للسنوات الخمس الأولى من فترة الخدمة بعد سن التقاعد.

لكل من يريد التقاعد الخبر دا ليك! .. تعرف على شروط الخروج عن المعاش وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة؟! .. اعرف التفاصيل

قانون التقاعد عن العمل 

  • ينص القانون على أنه لا يسمح بتحديد سن للتقاعد تقل عن ستين عاما وفي حال بلوغ العامل سن الستين يحق لصاحب العمل إنهاء العقد إذا كان محدد المدة وتمتد مدته إلى ما بعد بلوغ هذا السن وفي هذه الحالة لا ينتهي العقد إلا بانتهاء مدته.
  • يطبق قانون التأمين الاجتماعي فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش ويحق للعامل الاستمرار في العمل بعد بلوغ هذه السن لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش.