فاكهة الصيف.. لماذا يجب نقع المانجو في الماء قبل الأكل؟| اعرف السر

المانجو من الفواكه الصيفية التي يعشقها فئة كبيرة من الأشخاص حيث مذاقها اللذيذ المميز يجعل الكبار والصغار يقبلون عليها، كما تتميز بتعدد أصنافها فمنها ما يستخدم في الأكل ومنها ما يستخدم في تزيين الحلويات، إلى جانب ذلك تعد من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات A وC، والتي تلعب أدوارًا رئيسية في وظيفة المناعة وصحة الرؤية وسلامة الجلد، لكن هل خطر ببالك لماذا يجب نقع المانجو في الماء قبل الأكل.

المانحو
فاكهة الصيف.. لماذا يجب نقع المانجو في الماء قبل الأكل؟| اعرف السر

فوائد المانجو

  • تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في انقاص الوزن وتعزز حركات الأمعاء المنتظمة، وتساعد على منع الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية.
  • تحتوي المانجو على مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والفلافونويد، والتي تقوم بدورها في حماية الخلايا من التلف الناتجة عن الجذور الحرة وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.
  • تحتوي المانجو على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين K، ما يدعم صحة القلب وقوة العظام.
  • بفضل نكهتها الحلوة اللذيذة وعناصرها المغذية، تعد المانجو إضافة لذيذة لنظام غذائي متوازن.
  • نظرا لاحتوائها على مستوى عالي من فيتامين C، تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتعزيز مقاومة أفضل ضد الالتهابات والأمراض، والأجسام الغريبة.

لماذا يجب عليك نقع المانجو في الماء قبل الأكل؟

وفقًا للخبراء، فإن نقع المانجو في الماء قبل الأكل مفيد للصحة، فهو لا يساعد فقط على إزالة الأوساخ السطحية أو المبيدات الحشرية، بل يزيل أيضًا حمض الفيتيك في المانجو، والذي غالبا ما يعيق العملية الطبيعية لامتصاص العناصر الغذائية مثل الزنك والحديد ومضادات الأكسدة في الجسم. كما أنه يساهم في نقص المعادن مع مرور الوقت كما أنه يؤدي إلى الصداع والإمساك، وما إلى ذلك، لذلك عندما يتم نقع الفاكهة في الماء قبل الأكل فإنك تتفادى هذه المشكلات.
وأشار الخبراء إلى أن نقع المانجو لمدة ساعة أو ساعتين مع ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء ونصف كوب من الخل الأبيض بنسبة 5 % يعد حلاً مثاليًا لغسل المانجو.
في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي نقع المانجو في الماء لبعض الوقت أيضًا إلى تليين القشرة، مما يسهل تقطيعها، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا وجدت أن الجلد صعب جدًا في التعامل معه أو إذا كنت تريد تحضير المانجو للوصفات التي تتطلب التقشير أو التقطيع.

وبشكل عام، إن نقع المانجو في الماء قبل الأكل ليس ضروريًا في معظم المواقف، إلا أنه يمكن أن يكون خطوة مفيدة لتنظيف الفاكهة وإعدادها، خاصة إذا كانت لديك مخاوف بشأن بقايا المبيدات الحشرية أو النظافة.