فاتك كتير وأنت متعرفش الطائر ده!!.. تعرف على صفات طائر أبو مركوب وهل هو يطير أم لا وأماكن تواجده حول العالم في ثانيه.!!

يشكل أبو مركوب نوعًا من الطيور التي تُثير الرعب عبر الأصوات المفزعة التي تُطلقها والمشابهة لدوي الرشاشات، ويتميز بمنقاره الطويل الذي يأتي في المركز الثالث طولًا بين الطيور المختلفة يُعرف هذا الطائر بنوعه الفريدة (Balaeniceps) وعائلته الخاصة التي تحمل اسم (Balaenicipitidae)، وذلك نتيجة لحجم منقاره الكبير الذي يُشبه حجم الرأس أو يفوقه، تم تسميته بأبو مركوب لأن شكل منقاره يكون مشابهًا لنوع من الأحذية يُعرف بالمركوب، وهو حذاء رجالي تقليدي في السودان، يُصنف هذا الطائر ضمن فئة الطيور التي تبيض مثل اللقلق والبلشون، ويواجه خطر الانقراض بسبب التهديدات التي تحيق ببيئته الطبيعية.

هل يطير أبو مركوب أم لا

فاتك كتير وأنت متعرفش الطائر ده!!.. تعرف على صفات طائر أبو مركوب وهل هو يطير أم لا وأماكن تواجده حول العالم في ثانيه.!!

  • هل من الممكن أن يقوم أبو المركوب بالطيران؟ بالفعل، هذا النوع من الطيور لا يقوم بالهجرة كنشاط معتاد ولكن قد يغير مكانه بصفة موسمية في سعيه وراء الطعام عند حدوث نقصان في بيئته الطبيعية. يمتلك قدرة على الطيران رغم أن عنقه يتخذ وضعية مائلة للخلف أثناء الطيران، ويتميز بالسرعة المنخفضة أثناء التحليق كما أنه يمكنه الإنزلاق فوق الماء، ويتخذ من التيارات الهوائية الصاعدة وسيلة للتنقل.
  • تضع أنثى هذا الطائر ما بين بيضتين إلى ثلاث بيضات، وتترواح فترة الحضانة لحوالي شهر.
  • يشترك الزوجان في مسؤولية حماية العش ويتبادلان الأدوار في مناوبة البحث عن الطعام ورعاية النسل.
  • بعد حوالي 35 يومًا، يبدأ الصغار بالخروج للتعلم على الصيد بمجرد قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم، على الرغم من عدم تمكنهم من الطيران قبل بلوغ عمر يتراوح بين 105 إلى 112 يومًا، حيث يواصل الأهل إطعامهم. يبلغ هذا النوع ذروة نضجه الجنسي بعد ثلاثة إلى أربع سنوات، ويمكنهم أن يعيشوا حتى 35 عامًا في حالة الأسر.