سؤال حير الجميع! .. من الكلمات التي يصعب معرفة جمعها كلمة عسل، هل تعرف ما هو جمعها في اللغة العربية؟! .. اختبر ذكاءك!

مدى إمكانية جمع كلمة ‘عسل’ في اللغة العربية يتناول المقال الظاهرة اللغوية التي تتسم بعدم وجود جمع لبعض الكلمات في اللغة، مثل كلمة ‘امرأة’ بالإضافة إلى ذلك يتناول المقال جذر كلمة ‘عسل’ ويستعرض الكلمات التي تشترك معها في الجذر مع اختلاف في المعنى فضلا عن التركيبات الكلمات التي تتفق مع ‘عسل’ في جذرها لكنها تختلف في ترتيب أحرفها ومعانيها. 

جمع كلمة عسل 

في عالم اللغة العربية تظهر كلمة ‘عسل’ بأشكال مختلفة تعكس تنوع استخداماتها ومعانيها فهي تجمع على ‘أعسال’ و ‘عُسلان’ و ‘عُسول’ تعتبر ‘عسل’ سائلا لزجا يخرجه النحل من بطونها وذلك بناء على جمعها لرحيق الأزهار بالإضافة إلى ذلك تستخدم كلمة ‘عسل’ للإشارة إلى مواد أخرى تتميز بحلاوتها سواء كانت من السكر أو الرطب.

للأذكياء فقط اللغز الذي حير جميع المدرسين .. هل تعرف ما هو جمع كلمة عسل في اللغة العربية؟ .. مش هتصدق لما تعرف!!!

أوزان كلمة جمع عسل

  • أعسال: تعتبر هذه الصيغة من صيغ جموع التكسير التي تختص بها الأسماء الثلاثية وهي تستخدم للكثرة في الأسماء التي تكون مفردها على وزن فعل وقد جمعت بهذه الصيغة بعض الصفات التي شذت عن القاعدة مثل ‘أشهاد’ و ‘أعداء’.
  • عسلان: هذه الصيغة تنتمي إلى صيغ جموع الكثرة وتستخدم للجمع على وزن فعلان وقد جمعت بهذه الصيغة ثلاثة أنواع من الأسماء وهي الأسماء التي تكون مفردها على وزن فعيل.
  • عسول: وهذا يخالف القاعدة العامة للجمع حيث يكون الجمع على وزن ‘عسول’.