مصيبة وحلت على الجميع!!.. العاملين بهذه المهن ترحيل نهائي دون عودة من جميع انحاء المملكة ابتداء من هذا الموعد.!

إن الوافدين الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية يشعرون بصدمة كبيرة خلال شهر رمضان المبارك، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية عن خطط لتوطين مجموعة من المهن الجديدة بحلول عام 2024، وتلك الخطوة قد تؤثر سلبًا على الوافدين، خاصةً الذين يعملون في المهن المعنية ومنهم العديد من الوافدين المصريين الذين يعتمدون على هذه الوظائف كمصدر رزق لهم ولعائلاتهم.

قرار وزارة الموارد البشرية السعودية بتوطين بعض الوظائف

حسب ما تم الإعلان عنه مؤخرًا، فإن وزارة الموارد البشرية السعودية تنوي توطين عدد من الوظائف تدريجيًا، حيث تشتمل خطة التوطين على مهن وأنشطة محددة، من بينها وظائف في مجال إدارة المشاريع، حيث سيتم تعيين مديري المشاريع وأخصائيين في هذا المجال، وسيتم تطبيق هذه الخطة على مرحلتين، حيث يجب أن يكون لدى المؤسسات ثلاثة عمال أو أكثر، وأن لا يقل الراتب الأدنى للموظفين في هذه الوظائف عن 6000 ريال سعودي، كما سترتفع نسبة تأنيث وظائف الشراء إلى 50% في الشركات التي تضم ثلاثة عمال أو أكثر، وتتضمن هذه الوظائف مدير الشراء، وممثل الشراء، ومدير العقود، وخبير توريد الماركات الخاصة، وخبير المناقصات.

مصيبة وحلت على الجميع!!.. العاملين بهذه المهن ترحيل نهائي دون عودة من جميع انحاء المملكة ابتداء من هذا الموعد.!

توطين مجموعة من المهن في السعودية

سوف يتم توظيف مجموعة من المهن وتوطينها في العديد من القطاعات، ومنها:

1. وظائف البيع: سيتم توطين نسبة 15% من وظائف البيع في المؤسسات التي تضم خمسة عمال على الأقل في قطاع البيع، وتشمل هذه الوظائف مدير البيع، ومسؤول المبيعات الداخلية، ومسؤول خدمة العملاء، ومتخصص في حقوق الاختراع، وخبير تسويق ومبيعات، وبائع للمعدات الطباعية والتصويرية، وبائع أجهزة الكمبيوتر، ومندوب ترويج المبيعات، ومدير مبيعات بالتجزئة، ومدير مبيعات بالجملة، وأخصائي تجاري، وأخصائي في البيع.

2. مراكز خدمات الشحن والوسطاء اللوجستيون: سيتم توطين 14 مهنة ضمن مراكز توفير خدمات الشحن والوسطاء المتخصصين بنقل البضائع، بالتعاون مع وزارة النقل وقطاع الخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.

3. محلات خدمات التجميل والخياطة للنساء: سيتم توطين كافة الوظائف الإدارية في محلات خدمات التجميل والخياطة للنساء في جميع المؤسسات، مع الاشتراط الوجود العاملة السعودية على الأقل في المهن الفنية بالمحلات التي يزيد عدد العاملات فيها عن عشرة، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.