انتبه بيسرقوك وانت مش حاسس!!.. 5 علامات تظهر على شاشة تليفونك تدل على وجود من يخترقه!!؟ .. خلي بالك من تليفونك!!!

أصبح بإمكان الناس امتلاك الهواتف الذكية، ومع ذلك فإن الغالبية لا تزال غير مدركة لأفضل الطرق للتأكد من أن أجهزتهم لم تتعرض للقرصنة، تشير خبيرة أمن المعلومات للهواتف المحمولة، لورا كانكالا، إلى أن هنالك علامات تحذيرية تشير إلى أن جهازك قد يكون مستهدفا من قِبل الهاكرز أو ربما تعرض بالفعل للاختراق، على سبيل المثال، تنوه إلى أن ظواهر معينة مثل ارتفاع حرارة الهاتف أو وميض ضوء أخضر مفاجئ على الشاشة قد تكون إشارات لاحتمالية تعرض أنشطتك للتجسس، وسوف نعرض معلومات أكثر تفصيلاً حول هذا الموضوع في المقاطع اللاحقة.

كيفية التعرف على ان الهاتف تم اختراقه

نقلت صحيفة الديلي ميل البريطانية خبراً يفيد بأن ظهور لون أخضر على شاشات الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، أو اللون البرتقالي على شاشات الآيفون، قد يشير إلى احتمال تعرض هذه الأجهزة للخطر، كتلك الناجمة عن برمجيات خبيثة أو خروقات أمنية. هذه الألوان تظهر عادة عند استخدام الكاميرا أو الميكروفون، ويمكن أن تكون مؤشرا لإصابتها بملفات ضارة أو وجود برامج للتجسس، لمواجهة هذه المشكلات، يجدر بالمستخدمين الانتباه بعناية إلى قائمة البرامج المثبتة وحذف تلك التي تثير الشكوك، أو يمكن اختيار إعادة ضبط إعدادات الهاتف لإعدادات المصنع، أو استخدام برامج مكافحة فيروسات للتخلص من أية ملفات ضارة قد تكون موجودة.

انتبه بيسرقوك وانت مش حاسس!!.. 5 علامات تظهر على شاشة تليفونك تدل على وجود من يخترقه!!؟ .. خلي بالك من تليفونك!!!

علامات دالة على اختراق الهاتف

بدل عدد من الدلالات على إمكانية أن يتم التجسس على هاتفك الخاص، وهذه الدلالات تشمل:

  • إذا كنت تلاحظ تصاعداً في درجة حرارة هاتفك المحمول، فهذا قد يدل على وجود تطبيقات مريبة تعمل في الخفاء. من الضروري أن تقوم بفحص قائمة التطبيقات المنصبة بعناية، والتأكد من أنها لا تحتوي على تطبيقات غريبة أو تلك التي لم تقم بتنزيلها بنفسك، هذه التطبيقات يمكن أن تكون فعالة في الخلفية، مما يؤدي إلى استهلاك زائد لطاقة البطارية واستنزاف كثيف للذاكرة العشوائية وزيادة حرارة المعالج.
  • تعمل هذه الأدوات على إخفاء وجودها من خلال تقمص أسماء تبدو شائعة ومعتادة للتطبيقات النمطية، مما يسهم في جعلها تبدو كمكونات طبيعية ومتوقعة ضمن تكوينات النظام أو كعناصر أساسية لا تلفت الانتباه أو تُثير الريبة، قد تكون عملية الكشف عن هذه الأدوات واستئصالها من النظام معقدة للغاية أو ربما تكون مستحيلة عند استخدام الوسائل التقليدية.
  • من الضروري أن تقوم بفحص البرامج المتواجدة في هاتفك النقال وحذف أي برنامج غير معروف لك، أو بإمكانك أن تختار إعادة تهيئة الهاتف ليعود إلى الإعدادات الأولية، أو تستعمل تطبيق متخصص للكشف على الفيروسات والتصدي لها.
  • قد يشير ارتفاع حرارة الهاتف المحمول إلى إمكانية وجود برامج ضارة.
  • يتوجب عليك التحقق من البرمجيات المثبتة على جهازك وترتيبها، والتعرف على المنصبات التي لم تكن ضمن انتقائك الخاص، حيث يمكن لهذه التطبيقات أن تعمل في الخلفية دون أن تلاحظ، ما يسفر عن استهلاك طاقة البطارية وشغل نسبة من الذاكرة العشوائية، الأمر الذي قد ينجم عنه ازدياد في حرارة المعالج.
  • قد تلجأ هذه الأنظمة البرمجية في بعض الأوقات إلى إخفاء معالمها من خلال تبديل اسمها لتظهر وكأنها جزء طبيعي من تكوينات الجهاز المحمول، أو تقوم باختيار اسم يعطي الانطباع بأنها من التطبيقات المعتمدة والآمنة، وفي غالب الأحيان، قد يصعب إزالتها بشكل فوري، أو أحياناً قد يكون ذلك ضربا من المستحيل.
  • رسائل البريد الإلكتروني التي تصلك من شركات البنوك التي تتعامل معها أو صفحات الشبكات الاجتماعية، والتي تسألك عما إذا كنت تود تغيير كلمة السر الخاصة بك، يمكن أن تكون مؤشرا إلى أن شخصا ما قد تمكن من الحصول على بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك، المحتالون يمتلكون القدرة على تنفيذ ذلك عبر استراتيجيات الخداع الإلكتروني التي تهدف إلى خداع الضحايا لزيارة مواقع وهمية.
  • لا يحتاج القراصنة الإلكترونيون إلى استخدام تطبيقات مزيفة للخداع عبر الهاتف المحمول، فغالبا ما يعتمدون على المكالمات والرسائل النصية كوسيلة لشن هجماتهم.