أقوى بمليون مره من ابرة الانسولين عشبة جبارة تخفض السكر التراكمي في الدم فورإ خلال دقائق فقط!

ظهرت معجزة أدهشت العالم الطبي، حيث كشف مجموعة من العلماء الصينيين عن وجود نبات طبيعي مغفل ذو قابلية مذهلة لتخفيض معدل السكر في الدم، حيث أورد فريق من الباحثين الدوليين أن هناك مواد تُستخرج من نبات الحنظل، المستهلك والمستعمل في العلاج بمناطق عدة من قارة آسيا، ويمكن أن تشكل أساساً لتطوير أدوية جديدة لمعالجة مرض السكري والسمنة.

فوائد نبات الحنظل

أفاد الدكتور مون جيا تان، من الأكاديمية الصينية للعلوم في مدينة شنغهاي وفريقه، في مجلة (الكيمياء والأحياء)، بأن النتائج بيّنت أن هذا النبات، المعروف أيضاً بـ(كمثرى البلسم)، يخفّض نسبة السكر في الدم بناءً على الدراسات التي تمت على الحيوانات والبشر، وأضافوا إلى أنه من الضروري البحث عن بدائل للأدوية المعتادة للسكري نظراً لآثارها الجانبية ومحدودية فاعليتها، وفي إطار هذه الدراسة، استخلص تان وفريقه مجموعة من المركبات من الحنظل تُسمى بكوكوربيتان تريتوربينويدس وقاموا بتجربة آثارها على معدل السكر في الدم وعمليات الأيض للدهون داخل الخلايا البشرية.

تجارب على الفئران

عندما أُجريت التجارب عليها في خلايا العضلات والدهنية، اكتشف العلماء أن هذه المركبات قد نشطت المستقبلات المسؤولة عن سكر الدم (GLUT 4)، ودفعتها للتحرك من داخل الخلية نحو السطح الخارجي، مما يعزز من كفاءة التمثيل الغذائي للجلوكوز.

كما لوحظت تأثيرات مماثلة لتأثير الإنسولين في بعض المركبات التي خضعت للفحص، وأظهرت التجارب التي أُجريت على مركبين منها في الفئران أنهما ساهما في تقليل مستويات السكر في الدم وزيادة حرق الدهون، وكان أحد هذه المركبات شديد الفعالية بخصوص خفض مستويات السكر في دم الحيوانات التي كانت تتناول طعاماً غنياً بالسعرات.

وقد أشار الباحثون إلى أنه قد يوجد ما يصل إلى 70 نوعاً من المركبات النشطة في نبات الحنظل. وخلصوا إلى أن “الدراسة الحالية توفر قاعدة مهمة لمزيد من التحليل ودراسة العلاقة بين البنية النشطة لتحقيق استغلال أمثل لنبات الحنظل في علاج مقاومة الإنسولين والسمنة”، مما يمثل بارقة أمل لمرضى السكري. هذا ويُشار إلى أن هناك عشبة متفوقة قادرة على خفض مستويات السكر التراكمي في الدم بشكل فوري وذلك خلال دقائق معدودة فقط.