تقلبات جوية حادة وأمطار رعدية تصل إلى حد السيول.. وتحذيرات عاجلة من الأرصاد

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية تعرض البلاد لتقلبات جوية حادة بداية من الجمعة المقبلة بعدما تخطت درجة الحرارة الـ 40 درجة مئوية اليوم الأربعاء وهي المرة الأولى في ربيع 2024، مرجعة شدة الحرارة إلى تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية صاحبها انخفاض كبير في الرطوبة.

تقلبات جوية حادة تضرب البلاد بداية من الجمعة المقبلة

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه البلاد مقبلة على موجة من التقلبات الجوية إذ تتعرض سلاسل جبال البحر الأحمر لأمطار رعدية تصل إلى حد السيول، وكذلك خليج العقبة وجنوب ووسط الصعيد، حيث متوقع أن تنخفض درجات الحرارة بقيم تصل إلى 7 درجات مئوية، على شمال البلاد والقاهرة الكبرى مرورا بشمال الصعيد وسط نشاط الرياح الأمر الذي يعمل على الإحساس باعتدال الأجواء.

تقلبات جوية حادة تضرب البلاد بداية من الجمعة المقبلة
تقلبات جوية حادة تضرب البلاد بداية من الجمعة المقبلة

مصادر كتل هوائية باردة

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أنه مع تغير مصادر الكتل الهوائية ودخول الكتلة الهوائية الباردة على شمال البلاد يصاحبها نشاط للرياح التي تعمل على إثارة الرمال والأتربة ومن المتوقع أن تؤثر هذه الرمال المثارة على مناطق من الوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد ومدن القناة خلال فترات الليل وفي الصباح الباكر.

مصادر كتل هوائية باردة
مصادر كتل هوائية باردة

وشددت هيئة الأرصاد الجوية على ضرورة اتخاذ كل الاستعدادات والتدابير اللازمة للتعامل مع تقلبات الطقس والآثار الناجمة عنه، حيث حذرت خرائط الطقس من نشاط الرياح على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد على فترات متقطعة، حيث كشفت الأقمار الصناعية عن انتشار الاتربة العالقة على مناطق من جنوب الصعيد.

سقوط أمطار والعظمى على القاهرة 36 غدا

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة على القاهرة غدا الخميس 36 وتصل إلى 23 على السواحل الشمالية وترتفع على محافظة أسوان وتسجل 43 مئوية.