«لو ارضك زراعية هتبني فوراً».. قانون البناء الجديدة 2023 وشروط البناء على الأراضي الزراعية في القرى والريف

لقد أوضحت الحكومة المصرية يقول إن هناك العديد من التنظيمات الجديدة التي تتعلق بالبناء من المقرر أن يتم العمل بها خلال الفترة القليلة الماضية حيث أصبح الآن متاح استخراج ترخيص البناء، وهذا بعد أن كانت فرصه استخراج التراخيص مغلقة ولمده عامين وبدأت الحكومة الآن تستقبل طلبات الحصول على ترخيص للبناء، وهذا في المدن والقرى على أن يكون هذا وفقا لمجموعة من الشروط اللازمة لاستخراج الترخيص مع الالتزام بالموافقات الإنشائية، وفي هذا الموضوع نسكن لكم كل التفاصيل حسب القانون البنائي الذي تم إصداره مؤخرا لسنة 2023.

البناء على الأراضي الزراعية

تم تحديد الرسوم والموافقات بشكل دقيق وبتفصيل واضح، وتأتي هذه الرسوم مقسمة إلى الفئات التالية:

  • أولا هناك رسوم تعرف باسم رسوم الموافقة الأولية ومبلغ هذه الرسوم لا يتخطى 2000 جنيه وتمكن هذه الرسوم المواطن من الحصول على موافقة تنظيمية بعد أن يقوم بتقديم كل البيانات الخاصة بالمشروع.
  • ثانيا هناك رسوم تعرف باسم تكاليف التدقيق والتصديق وهي بمبلغ جنيه واحد لكل متر مربع من الأرض المقرر لبناء عليها والحد الأقصى 200 ألف جنيه.
  • ثالثا الأمر يتعلق بتكاليف البناء وهذا يتم تحديده وفقا لخصائص المشروع والموقع الجغرافي للأرض بينما نسبه التأمين الاجتماعي وتكاليف المكتب الهندسي سندات تشكل 2.5 % من التكلفة العامة لإنشاء المبنى.
  • رابعا تكاليف الحصول على تصريح هي مبلغ جني واحد لكل متر مربع من الدور الأرضي للطابق السفلي.
  • خامسا رسوم تصاريح الهندسة 700 جنيه فقط بينما رسوم شهادة المساحة فتقدر على أساس مساحة المبنى.