درجة الحرارة هتكسر 40.. ما يقال عند اشتداد الحر؟ دار الإفتاء توضح

تضرب البلاد موجة حارة بدأت من أمس الثلاثاء وتستمر حتى الخميس المقبل، لتحذر الأرصاد الجوية من التعرض لأشعة الشمس خلال وقت الذروة حيث متوقع تصل درجات الحرارة إلى 41 درجة مئوية مشدة على ضرورة ارتداء غطاء للرأس إلى جانب ارتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من المياه من تعويض المياه التي فقدها الجسم.

أدعية وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند اشتداد الحر

وفي السياق ذاته قالت دار الإفتاء إن هناك بعض الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي يجب على المؤمن ترديدها عندما يشتد عليه الحر فيقول: “لا إله إلا الله”، ويدعو الله تعالى بقوله: “اللهم أجرني من حر جهنم”.

أدعية وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند اشتداد الحر
أدعية وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند اشتداد الحر

وتابعت دار الإفتاء أن ذلك يأتي لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا كان يوم حار القى الله تعلى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدا من عبادي استجارني منك وإني أشهدك أني قد أجرته”، راوه البيهقي.

الاستجارة من النار

ويجوز للمسلم أن يطلب الاستجارة من النار والوقاية منها بالعفو والمغفرة، حيث الله تعالى: “ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”، وقال تعالى: “الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما استجار عبد من النار سبع مرات إلا قالت النار: رب إن عبدك فلانا قد استجارك مني فأجره”، ويجوز للإنسان أن يدعو بغير هذا الدعاء من الأدعية التي يباح الدعاء بها عندما يحصل الإنسان ما يقلقه أو يزعجه، وأن يقول: اللهم أجرنا من النار ومن عذاب النار ومن كل عمل يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفار”.