“سر مخطرش على بال العفريت” …ما هو السر وراء وجود ثقب صغير في القفل بجانب المفتاح!!؟

منذ إنتاج الأقفال، أضيف فتحة صغيرة بجانب مكان تدخيل المفتاح، هذه الفتحة تثير استفسارات الكثير من المؤهلين ومستعملي الأقفال، إذ يتساءلون إن كانت لها وظيفة خلال عملية الصيانة، يشير البعض إلى أن الفتحة الصغيرة المتواجدة أسفل القفل لها أهمية، فيما يلي سنبحث في أهميتها وكيفية مساهمتها في إطالة عمر القفل، تابعوا معنا لتكتشفوا المزيد.

أهمية الثقب الصغير الموجود في أسفل القفل

  • تم تصميم الأقفال بكفاءة عالية لضمان الحماية الشديدة للأشياء التي نود الحفاظ عليها، وتوفر إغلاقا محكما يؤدي إلى راحة بالنا لذا، يعد الفتحة الصغيرة الموجودة في أغلب الأقفال جزءا مهما يساهم في أهميتها: تحافظ الفتحة الصغيرة على القفل من التلف الناجم عن الاستخدام المتكرر في الأماكن المفتوحة.
  • وقد يتعرض المياه الأمطار: يقوم الفتحة الضيقة بالتخلص من مياه الأمطار عبر إبعادها، ولذلك تطلق عليها تسمية منافذ الإفراغ.
  • يمنع تجمد المياه في داخل القفل: تلعب الثقبة الضئيلة دورا في توفير التهوية للقفل وحمايته من تجمع الرطوبة داخله لتفادي الأضرار الجسيمة، وإذا حدث وأن انعطب القفل بحيث لا يمكن فتحه، فإنه من الممكن القيام بعملية تزييت عبر هذه الفتحة الصغيرة.
أهمية الثقب الصغير الموجود في أسفل القفل
أهمية الثقب الصغير الموجود في أسفل القفل

تساعد إضافة بضع نقاط من زيت التزييت الذي يستخدم للعربات في جعل الزيتون أكثر ليونة وسهولة في المعالجة.

تتعدد منافع واستعمالات هذه الفتحة فهي تمثل موقعًا بديلًا لإطلاق القفل في حال ضياع المفتاح، وقد تساهم الفتحة كذلك بشكل كبير في تسهيل فتح أشياء معينة تبدو صعبة المنال، مما يجعل لهذه الفتحة أهمية وفوائد متعددة.