انتبه بيسرقوك وانت مش حاسس!!.. 5 علامات تظهر على شاشة تليفونك تدل على وجود من يخترقه!!؟ .. خلي بالك من تليفونك!!!

تمكن الجميع من اقتناء الهواتف الذكية، ولكن الأكثرية ليت واعين بأفضل الوسائل للتحقق من تعرض أجهزتهم للاختراق، تقول الخبيرة في أمان المعلومات الخاصة بالهواتف، لورا كانكالا، إن هناك بعض الدلائل التحذيرية التي تنبئ بأن جهازك ربما يكون هدفا للقراصنة أو قد يكون تم اختراقه بالفعل، مثلا، تذكر أن بعض الظواهر مثل ازدياد حرارة الهاتف أو الوميض المفاجئ للضوء الأخضر على الشاشة قد تدل على احتمالية تعرض نشاطاتك للتنصت، وسوف نتطرق لمعلومات مفصلة أكثر عن هذا الموضوع في الفقرات القادمة.

كيفية التعرف على ان الهاتف تم اختراقه

ذكرت جريدة الديلي ميل البريطانية أنه عندما يظهر لون أخضر على شاشة هواتف الأندرويد، أو برتقالي على شاشة الآيفون، فإن ذلك قد يعني احتمال تعرض الهاتف للخطر، كوجود برامج ضارة أو التعرض للاختراق، تحدث هذه الإشارات التحذيرية عند استعمال الكاميرا أو الميكروفون، وقد تكون دلالة على إصابة الهاتف بالبرمجيات الخبيثة أو بوجود برامج تنصت،  لمواجهة هذه المشكلات، ينبغي النظر بعناية في قائمة التطبيقات المنصبة والتخلص من تلك التي لا تبدو موثوقة، أو إعادة تعيين إعدادات الهاتف، أو اللجوء إلى برامج مضادة للفيروسات لإزالة أية برامج ضارة متواجدة.

انتبه بيسرقوك وانت مش حاسس!!.. 5 علامات تظهر على شاشة تليفونك تدل على وجود من يخترقه!!؟ .. خلي بالك من تليفونك!!!

علامات دالة على اختراق الهاتف

يشير مجموعة من المؤشرات إلى احتمال أن يكون تليفونك الشخصي معرضًا للمراقبة، وتتضمن هذه المؤشرات:

  • في حال لاحظت ارتفاعًا في حرارة جوالك، فقد يشير ذلك إلى وجود تطبيقات مشبوهة تعمل على الجهاز، من المهم التدقيق في قائمة التطبيقات المثبتة، والتأكد من خلوها من أي تطبيقات غير مألوفة أو التي لم تقم بتنصيبها بنفسك، هذه التطبيقات قد تكون نشطة في الخلفية، ما يتسبب في استهلاك كبير للبطارية واستخدام مفرط للذاكرة العشوائية وزيادة في حرارة معالج الهاتف.
  • تقوم هذه الأدوات بإخفاء وجودها عبر تقليد أسماء تبدو مألوفة للبرامج الاعتيادية، مما يجعلها تظهر كأجزاء متوقعة وعادية من إعدادات النظام أو كعناصر اعتيادية لا تثير الشكوك، قد يكون إيجادها وإزالتها أمرًا شديد التعقيد أو حتى مستحيلا عبر الطرق المباشرة.
  • من الأهمية بمكان أن تفحص التطبيقات الموجودة على جوالك وأن تزيل كل تطبيق لا تعرفه، أو قد تختار إعادة ضبط الجوال إلى إعداداته الافتراضية أو استخدام برنامج متخصص في الكشف عن الفيروسات ومقاومتها.
  • قد تدل الزيادة في درجة حرارة الهاتف الخلوي على احتمالية تواجد برمجيات مؤذية.
  • عليك أن تقوم بفحص وتنظيم البرامج التي ثبتت في جهازك، وأن تعرف البرامج التي لم تكن من اختيارك الشخصي للتثبيت، إذ يمكن أن تعمل هذه البرامج بصورة مستترة دون أن تدري، مما يسبب استهلاكاً لطاقة البطارية واحتلالا لجزء من الذاكرة العشوائية، وهذا بدوره قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المعالج.
  • في أحيان، تقوم هذه البرمجيات بإخفاء هويتها عبر تغيير اسمها بحيث تبدو وكأنها جزء من إعدادات الهاتف، أو تستخدم اسما يوحي بأنها تطبيقات موثوقة، كما قد يكون من العسير بالغاً، أو ربما مستحيلا، حذفها بصورة مباشرة في بعض الأحيان.
  • رسائل البريد الإلكتروني الواردة من منصات التواصل الاجتماعي: تلقي بريد إلكتروني من البنك الذي تتعامل معه أو من مواقع الشبكات الاجتماعية يستفسر إذا كان لديك رغبة في تعديل كلمة مرورك، قد يعتبر دليلا على أن هناك من حصل على معلومات دخولك الشخصية، النصابون قادرون على القيام بذلك من خلال عمليات الاحتيال عبر الإنترنت التي تستهدف إقناع الضحية بالوقوع في فخ زيارة صفحة إنترنت مزورة.
  • لا يتطلب الأمر من القراصنة تحميل تطبيقات غير حقيقية لخداعك عبر هاتفك المحمول، فهم يميلون في العادة إلى استعمال المكالمات الهاتفية والرسائل القصيرة كأداة لتنفيذ هجماتهم.