“إوعي تشتريها ولو ببلاش”.. إذا وجدت هذه العلامة على “البطاطس” فتخلص منها فورًا.. فيها سم قاتل بيهدد حياتك وحياة ولادك!!

تعد البطاطس من أرخص الأطعمة المتوفرة على نطاق واسع في السوق لأنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة وتحظى بشعبية خاصة بين الأطفال. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند تناولها. فقد تسبب التسمم وحتى الموت إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح. يجب ملاحظة لون قشرة البطاطس وتغير لونها إلى اللون الأخضر يشير إلى وجود سم السولانين، والذي يجب تجنبه أو إزالة المنطقة المصابة. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن هذا السم لا ينتج عن البطاطس فقط، بل ينتج أيضًا عن خضروات أخرى مثل الطماطم والباذنجان والفلفل.

مخاطر السولانين

يمكن أن يؤدي استهلاك السولانين بجرعات معتدلة إلى الوفاة. أظهرت الدراسات أن تناول 2-5 ملليغرامات لكل كيلوغرام من وزن الجسم يمكن أن يسبب أعراض التسمم، ويمكن أن يؤدي تناول 3-6 ملليغرامات لكل كيلوغرام من وزن الجسم إلى التسمم والوفاة. وتظهر الأعراض عادةً بعد 8-12 ساعة من تناول السولانين، ولكن قد تظهر الأعراض بعد أقل من 10 دقائق من تناول الأطعمة الغنية بالسولانين.

أعراض التسمم بالسولانين

تشمل أعراض التسمم بالسولانين الغثيان والإسهال والقيء وتشنجات المعدة وحرقة المعدة وعدم انتظام ضربات القلب والكوابيس والصداع والدوار والحكة والأكزيما واضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز العصبي مثل مشاكل الغدة الدرقية والالتهابات وآلام المفاصل، وفي الحالات الأكثر حدة قد ينتج الموت عن الهلوسة وفقدان الحواس والشلل والحمى واليرقان واتساع حدقة العين وانخفاض درجة حرارة الجسم قد تحدث الوفاة أيضاً.