بسبب هذه الظاهرة .. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن طقس الـ48 ساعة المقبلة

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، بأن حالة الطقس اليوم الأربعاء سوف تشهد بشكل مؤكد حدوث ارتفاع يقدر بنحو 2-3 درجات خلال ساعات النهار على وجه التحديد ليسود طقس شديد الحرارة تتجاوز الحرارة فيه قيم 42 – 43 درجة، ولهذا فقد طلبت الهيئة من المواطنين ضرورة توخي الحذر، وخاصة بالتزامن مع تلك الموجة الحرارة.

تحذيرات الأرصاد من حالة الطقس

تشهد هذه الفترة سيطرة كتلة شمالية باردة على الساحل الشمالي الغربي، ومن المتوقع بأن يشهد يوم الخميس سيطرة الكتلة الباردة على الأجواء فى عدة مناطق أبرزها هو الدلتا والوجه البحري والقاهرة وحتى بني سويف لتنخفض بــ 10 درجات كاملة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مركز المناخ، بأنه يتوقع بأن يكون هناك هبات لرياح جنوبية ساخنة، ستكون محملة بالرمال في عدد مناطق غرب الجمهورية وخاصة في سيوة والواحات، ولكن تأثيرها سيكون متوسط على مناطق وسط الجمهورية.

ونصح الدكتور فهيم كل المواطنين بضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وخاصة خلال وقت الظهيرة والذروة، وكذلك ضرورة الإكثار من شرب السوائل قدر الإمكان على مدار اليوم.

وختم رئيس مركز المناخ تصريحاته ليؤكد بأن فصل الربيع عادة ما ينتهي بحدوث التهاب للأجواء بموجة قياسية شديدة الحرارة بقيم قياسية هي الأقوى منذ الصيف الماضي، ويحدث ذلك بسبب تآثر البلاد بكثل هوائية صحراوية بالإضافة إلى وجود منخفض جوي بجانب نشاط للرياح على أغلب الأنحاء وتؤدى إلى تدهور فى مستوى الرؤية الأفقية .

وقد بعض الخبراء نصائح هامة لمالكي السيارات من أجل تفادي حدوث أي مشاكل خلال الفترة التي ترتفع فيها الموجة، وأبرزها ضرورة إخلاء السيارات من:

1- المواد القابلة للاشتعال.
2- زجاجات الكحول .
3- المشروبات الغازية.
4- اجهزة اللاب توب والتليفونات المحمولة.
5- العطور وبطاريات الاجهزة بشكل عام.
6- يجب فتح نوافذ السيارة بشكل بسيط ( تهوية وتفريغ للهواء الساخن).