مساعد وزير التموين يعلن هبوط أسعار الدقيق والأرز.. وتوجيهات رئاسية عاجلة بشأن الاحتياطي الاستراتيجي للسلع

أعلن الدكتور إبراهيم العشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك توجيهات جديدة من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بالاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، من أجل زيادة احتياجات المواطنين الرئيسية.

توجيهات رئيسية بزيادة الاحتياطي الاستراتيجي

وأوضح مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية أن الرئيس السيسي وجه بزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية وتم التوافق على إنشاء صوامع حقلية تكون قريبة من الأراضي والفلح، خاصة أنه يتم إنشاؤها بالتنسيق مع القطاع الخاص، مشددا على تراجع سعر طن الدقيق 6 آلاف جنيه.

إنشاء صوامع حقلية بالتعاون مع شركات أجنبية
إنشاء صوامع حقلية بالتعاون مع شركات أجنبية

إنشاء صوامع حقلية بالتعاون مع شركات أجنبية

وتابع الدكتور إبراهيم العشماوي أن هناك تشاورات مع شركات خاصة أجنبية من أجل توطين صناع الصوامع الحقلية في مصر مشيرا إلى أنه لدينا مخطط من أجل زيادة زراعة الذرة الصفراء والصويا في مصر، من أجل فاتورة الاستيرادية والاعتماد على الصناعة المحلية، لافتا إلى أن رئيس الوزراء وجه البنك المركزي بتوفير كل التمويلات اللازمة من أجل السلع.

تراجع سعر طن الدقيق
تراجع سعر طن الدقيق

تراجع سعر طن الدقيق

وأشار الدكتور إبراهيم العشماوي إلى أن سعر طن الدقيق تراجع من 22 ألف جنيه إلى 16 ألف جنيه للطن كما أن سعر طن الأزر انخفض بنسبة 20% مشددا على أن معدلات التضخم انخفضت لتصل إلى 33.5% في 2024، موضحا أن التضخم 35% في السلع الغذائية وسيشهد تراجعا مجددا خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن الحكومة تنتهج سياسات مالية ونقدية متوازنة ساهمت في خفض معدلات التضخم.

انخفاض سعر الأرز
انخفاض سعر الأرز

وأضاف مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية أنه من المتوقع أن نشهد انخفاضات متتالية في الأسعار خلال الفترة المقبلة مؤكدا أن نسبة كبيرة من السلع الاستراتيجية نستوردها من الخارج وبالتالي تتأثر بسعر الصرف كما أن الدولة تتدخل بآلياتها وذلك بالتنسيق مع اتحاد الصناعات والغرف التجارية.