على رأسها زيادة المعاشات.. بشرى سارة من المالية بشأن الموازنة الجديدة

زف الدكتور محمد معيط وزير المالية، بشرى سارة للمواطنين بشأن الموازنة الجديدة للدولة في العام المالي 2024- 2025، وذلك أثناء حضوره الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء في جلسة استماع للعرض المالية للموازنة.

وقال وزير المالية أمام مجلس النواب، أن مشروع الموازنة الجديدة، يأتي أكثر إدراكا واستجابة للصدمات المتتالية، التي تشهدها البلاد آثارها على مدار أكثر من 4 سنوات منذ تفشي فيروس كورونا ومن بعده تداعيات الحرب الأوكرانية الروسية، ومؤخرا ما يحدث في غزة، على نحو يتجلي في إعادة ترتيب الأولويات ورفع كفاءة الإنفاق العام ليتناسب مع إجراءات إصلاح وتطوير المسار الاقتصادي.

وأشار معيط إلى أن مشروع الموازنة العامة للدولة في العام المالي الجديد، نظم مخصصات دعم الأدوية وألبان الأطفال، بالإضافة إلى زيادة مخصصات العاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية، بالإضافة إلى زيادة أصحاب المعاشات.

3 قرارات بالموازنة الجديدة للدولة

وأوضح وزير المالية أن دعم ألبان الأطفال والأدوية وتحمل فروق التكلفة الناتجة عن استيراد الأنسولين وألبان الأطفال وأيودات البوتاسيوم وبيعها بأسعار تقل عن تكلفتها الاقتصادية، وصرفها إلى وزارة الصحة حيث تصل تقديرات دعم الأدوية وألبان الأطفال في مشروع موازنة العام المالي الجديدة نحو 5 مليارات جنيه، بزيادة قدرها 2 مليار جنيه عن الدعم المقدم في السنة المالية الحالية 2023-2024.

كما تتضمن الموازنة العامة للعام المالي الجديدة المخصصات المالية لمنح حوافز للعاملين المنقولين للعاصمة الإدارية بتكلفة تصل إلى 1.5 مليار جنيه.

وتستهدف الموازنة الجديدة حسب تصريحات وزير المالية، زيادة المعاشات بنسبة تصل إلى 15% لضمان وجود زيادة في دخول أكثر من 13 مليون من أصحاب المعاشات، كما يتم إعداد تقديرات الموازنة لتتضمن مخصصات كافة لسداد القسط السنوي المستحق لصالح الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بقيمة تصل إلى 214.3 مليار جنيه منه مبلغ 1145 مليار جنيه نقدي، والباقي بإصدار سندات على الخزانة العامة للدولة.