خلى بالك هيسحبوه منك.. حالات تتسبب في رفع عداد الكهرباء بصورة نهائية

عند امتلاكك عداد كهربائي قديم وتقليدي يجب عليك اتخاذ بعض الاحتياطات في استخدام هذا العداد حتى لا يؤدي سوء الاستخدام إلى اتخاذ شركة الكهرباء التابع لها إجراءات بفصل التيار الكهربائي عنك ورفع العداد بصورة نهائية، لذلك قد يتعرض عدد من المواطنين في بعض الأحيان، لرفع عداد الكهرباء نهائيا، الأمر الذي يؤدي إلى كثرة التساؤلات لمعرفة السبب وراء ذلك.

العداد القديم
خلى بالك هيسحبوه منك.. حالات تتسبب في رفع عداد الكهرباء بصورة نهائية

حالات رفع عداد الكهرباء

وفي هذا الإطار، حددت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حالات رفع عداد الكهرباء للأشخاص الذين يستخدمون العدادات القديمة والتي جاءت كالتالي:

  • عدم سداد الفاتورة الخاصة بالكهرباء أكثر من مرة عمدا من قبل الشخص
  • التأخر عن سداد أي فاتورة في هذه الحالة يتمّ رفع عداد الكهرباء.

كما حددت الوزارة الحالات التي يتم فيها رفع العداد بشكل نهائي فى الخطوات التالية:

  • امتناع صاحب العداد عن دفع فاتورة الكهرباء بعد شهر من المطالبة له بالسداد.
  • عدم دفع أو تراكم الفاتورة على المُستخدم لمدة شهرين بشكل متتالي دون أن يتمّ سدادهما، لأن في تلك الحالة سيتمّ رفع العداد وتركيب عداد “مُسبق الشحن بكارت”.

كما أوضحت الوزارة، أنه حالة سفر الشخص إلى الخارج أو تركه للمنزل ولن يستخدم العداد، يمكن تقديم طلب لرفع العداد لحين عودته واستخدامه مرة أخرى.

تحذير هام من شركة الكهرباء

كما أوضحت شركة الكهرباء أنه قد يتعرض العميل إلى المساءلة القانونية ودفع غرامة مالية ويتم رفع عداد الكهرباء الخاص بالعميل، في حالة منع الموظف المسئول عن تسجيل بيانات عدادات الكهرباء التابع للشركة عن تسجيل القراءة بشكل عام، مما تقوم الشركة باتخاذ الاجراءات القانونية بشأن فصل التيار الكهربائي عن العداد بصورة نهائية، ومن الممكن أن تقوم الشركة بعمل محضر تلاعب في العداد للعميل.

وزارة الكهرباء

وأشارت وزارة الكهرباء على لسان بعض مسؤوليها، بأن الفترة القادمة سوف تشهد المزيد من هذه الخدمات التي سيكون هدفها الأوحد هو التسهيل والتيسير على جميع المواطنين سواء كانوا من أصحاب العدادات القديمة أو من خلال عدادات الكارت الذكي على مستوى كل محافظات الجمهورية.
وأوضحت وزارة الكهرباء والطاقة المصرية خلال بيانات رسمية سابقة لها، بأن خلال الـ10 سنوات المقبلة سيتم تحويل كل عدادات الكهرباء القديمة إلى عدادات مسبقة الدفع، وذلك ضمن خطة حددتها الوزارة من أجل التحول الرقمي خلال الفترة المقبلة.