«مخلوق من عالم تاني».. أغرب طائر في العالم وإسمه ”أبو مركوب“ ويتغذي علي التماسيح .. أعرف بيعيش فين؟؟!

يعتبر طائر أبو مركوب من الطيور الأكثر رعباً في العالم فهو يصدر أصوات مفزعة جداً كصوت مدافع الرشاش ولديه منقار طويل جداً ياتي في المرتبة الثالثة من بين جميع الطيور وتم إطلاق هذا الاسم عليه بسبب منقاره الكبير جداً الذي يشبه حذاء المركوب وهو حذاء تقليدي خاص بالرجال في السودان، وطائر المركوب من الطيور المعرضة للإنقراض بسبب تهديد الطبيعة له.

سر طائر أبو مركوب

لطائر أبو مركوب مجموعة من الأسماء منها حذاء النيل . سفاقه . راس الحوت. بجع الموت . ويصل متوسط إرتفاعه الى ١.٣٧ متر ويبلغ وزنه 7 كيلو ويبلغ طول أجنحته ٢.٣٠ متر ويتواجد منذ آلاف السنوات في مستنقعات أفريقيا حيث يعيش أعالي نهر النيل من السودان حتى أوغندا ثم الى جنوب الكنغو، وتم تصنيف طائر أبو مركوب من الديناصورات وخاصة طائر المركوب المعروف باسم وحشيات الأرجل حيث يطلق صوت تصفيق يشبه مدافع الرشاش وذلك خلال فتره التزاوج أو عند تخويف الأعداء ويستطيع طائر أبو مركوب تمزيق السمك الكبير بكل سهولة وذلك بإستخدام منقاره ويتغذى طائر المركوب على السمك والضفادع والزواحف والتماسيح الصغيرة فهيئة منقاره تناسب الصيد بشكل كبير ولقد عرف عن طائر أبو مركوب أنه يحب العزلة ولا يشارك أي طائر إلا في فتره تزاوج فقط وهو من الطيور المهددة بالانقراض ولديه ريش رمادي وذلك عند الذكور والاناث وعند الصغار يوجد ريش أسود اللون مع إنعكاسات خضراء وتميز العيون الواسعة الموجودة في مقدمة الرأس .

هل يطير أبو مركوب أم لا

يمكن لطائر أبو مركوب الطير فهو يتحرك حركات موسمية حول المناطق التي يتغذى بها وهو من الطيور غير المهاجرة البطيئة ويمكنه أيضا التزلج في الماء وتبيض أنثى أبو مركوب من اثنان إلى ثلاث بيضات ومده الحضانة تبلغ شهر ويقوم كل من ذكر وأنثى أبو مركوب بحراسة العش من أي خطر ويتبادلا البحث عن الغذاء.