«ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر

مع أجسادها الملونة المرسومة بطريقة مدهشة، ولكمتها القوية التي تتسابق بصفة سريعة مع طائرة محاربة، وكذلك إمكانيتها على الطيران، تعتبر الثعابين كائنات مدهشة، وهناك ثعابين يحق لها العناية والاهتمام بسبب سمة واحدة وهي حجمها الكبير.

يتواجد على كوكبنا بعض الثعابين الضخمة المدهشة من أفعى البواء القابضة حتى الثعابين الشبكية، وتقع تلك الحيوانات المفترسة داخل كل مناطق العالم، ويظل التساؤل هنا كم يبلغ حجم أكبر الثعابين بالعالم؟ ومن هو أكبر الثعابين المندثرة بالتاريخ؟.

طبقًا إلى مجلة لايف ساينس، قد يصعب جدًا قياس الحجم بكفاءة وبالأخص حينما يرتبط الشأن بالأنماط المندثرة منذ زمن بعيد، وقال كبير أمناء مجموعة الزواحف بمتحف التاريخ الطبيعي لندن وهو باتريك كامبل، إنه قد يصعب التأكد من السجلات التاريخية، ويستطيع أن تتوسع جلد الثعبان من غير تشويه هائل، ما يسبب الإفراط في التقديرات.

وهنا سوف نقدم لائحة تنازلية لأثقل وأكبر وأطول الثعابين عالميًا اعتبارًا من أصغر الثعابين الضخمة إلى اعظمها على الإطلاق، وهو ضخم مثل الديناصور ريكس.

«ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر «ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر «ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر «ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر «ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر «ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر «ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر «ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر «ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر «ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر «ممنوع دخول النساء والأطفال !!» .. أكبر 11 ثعبانا في العالم أحدهم موجود في مصر

ثعبان الصخور في منتصف أفريقيا 

يبلغ طوله خمسة أمتار، يعتبر ثعبان الصخور الأعظم في أفريقيا، طبقًا إلى حديقة أوريجون للحيوان، فهو كائن يستطيع التأقلم بدرجة هائلة يمتد في كل مناطق أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، بالاخص في السافانا والغابات والصحراء، متوسط طول تلك الثعبان بداية من 3 حتى 5 أمتار، تبعًا إلى موقع Animal Diversity Web (ADW).

كما تستطيع الثعابين الصخرية داخل أفريقيا الوسطى أن تلتهم فرائس ضخمة بما في ذلك الغزال والتماسيح، في معظم الأوقات، كما أن البشر من ضمن لائحة طعام تلك الثعابين، وهناك مجموعة من الروايات التي تسرد عن الثعابين الصخرية الأفريقية التي تقاتل البشر.

تستطيع تلك الثعابين أن تلتهم فريسة هائلة بتفوق من فئة محددة من الفكوك اللينة كثيرًا وهي ميزة تتعاون فيها مع الكثير من أنماط الثعابين المختلفة، وأخبر كامبل لأنهم يستطيعون عزل الفك العلوي وعن الفك السفلي حينما يصبحان على وشك افتراس الفريسة، يستطيعون في بعض الأحيان تأكل أشياء أضخم جدًا من حجم رؤوسهم.

ثعبان الكوبرا الملكية

يبلغ طوله 5.71 متر، حينما يظهر غطاء الرأس المضئ بمخالبها السامة، تصبح الكوبرا الملكية شديد الخطورة كما إنها تمتلك أقوى عضة بما يوازي قتل فيل، الموطن الأصلي لها آسيا، يستطيع أن يبلغ طول الكوبرا الملكية ما يزيد عن خمسة أمتار، طبقًا إلى حديقة الوطنية للحيوان ومعهد حفظ الأحياء الخاص بمؤسسة سميثسونيان.

تم تسجيل أطول كوبرا ملكية على الإطلاق، بلغ طوله في حديقة حيوان لندن إلى (5.7 متر، وفي نهاية الثلاثينيات القرن 20، طبقًا إلى الأرقام القياسية في موسوعة جينيس، وتم قتل ذلك الثعبان أثناء نشوب الحرب العالمية الثانية لوقفه من الفرار داخل المدينة إذا واجهت حديقة الحيوان للقصف.

وتحدث كامبل إن إمكانية الكوبرا الملكية على جمود حركة الضحية بلسعة يقصد أنهم بالعادة لا يعتمدون على القوة أو الحجم، لكنها في حقيقة الأمر أنه أطول ثعبان سام في الكون.

الثعبان البورمي أو البورمية

يبلغ طوله 5.74 متر، من ضمن 41 نمط من الثعابين حول العالم، مقر الثعابين البورمية جنوب شرق آسيا، وتشرع أيامها فوق الأشجار، وعندما يتم بلوغها يرغمها حجمها على الانحدار إلى الأرض.

سجل أكبر ثعبان بورمي بالأسر ويسمى بيبي، ويصل طوله إلى 5.74 متر، طبقًا إلى للأرقام القياسية موسوعة جينيس.

واستنتج الباحثون الدارسين الثعابين البورمية داخل فلوريدا أن تلك الكائنات تمتلك غرائز صاروخية ليست عادية، وتستطيع الثعابين التي نقلت أن تطارد أنوفها داخل موطنها لأعلى من ثلاثين كيلومترا مثلما سجل الباحثون بدراسة تمت في عام 2014 بمجلة Biology Letters.

البوا الكوبية 

طوله يبلغ 5.65 متر، الموطن في كوبا يعتبر من أكبر الثعابين داخل حيز البحر الكاريبي، وزنه أعلى من 30 كيلوجرامًا، ومن الممكن أن يزيد أكثر من 6 أمتار.

الثعبان الهندي

ينمو الثعبان الهندي الكبير إلى  6.4 متر، ويبلغ وزنه 100 كجم، وذلك يقارب وزن عجل الفيل المولود حديثًا، موطنه غابات الهند وباكستان وسريلانكا ونيبال، يعتبر ذلك الثعبان قريب لثعبان البورمية وتشتمل على هياكل تدعى حفر الحرارة مصاحبة إلى غشاء حساس من الممكن التعرف على الأشعة تحت الحمراء الصادرة من الأجسام الدافئة.

الثعبان الشبكي 

هناك ثعبان ثاني من جنوب آسيا، يتزين بنوع من انواع الماس المتكررة التي منحته اسمه، يعتبر أطول ثعبان على الوجود، طوله 10 أمتار.

الأناكوندا الخضراء 

الأناكوندا الخضراء تعتبر من الثعابين الثقيلة وجه الأرض، إذ يبلغ وزنه 250 كجم، طبقًا إلى معهد حديقة الحيوان الوطني وبيولوجيا الحفظ الخاص بمؤسسة سميثسونيان، تستعمل الثعابين الكبيرة ذلك الحجم الهائل لافتراس فرائسها من الكابيبارا والغزلان والكايمن.

جيجانتوفيس جارستيني المصري

له القدرة على لف جسده الضخم حول فرائس (أسلاف الأفيال الأوائل) وتناولها كاملة، احتفظ بمسمى أكبر ثعبان في العالم على الإطلاق حتى بدأ بالظهور أنواع أخرى أضخم منه.

باليوفيس كولوسيوس 

نجح ذلك الثعبان البحري في اجتياز محيط قديم موقعه فوق الجانب الشمالي الإفريقي منذ مائة مليون سنة، هو أطول ثعبان بحري تم اكتشافه على الإطلاق، لم يجدوا راسه ولكن هناك أبحاث أثبتت أن فمه واسع جدًا.

 تيتانوبوا سيريجوننسيس 

يرجع تاريخ ذلك الثعبان لستين مليون سنة، تمثلت فقراتها البالغ مجموعها 250 فقرة حيز كبير يحتوي طوله على 13 مترًا وكان غذائه من التماسيح وأسماك النهر.

فاسوكي إنديكوس 

عرف ذلك الثعبان العملاق المنقرض باسم فاسوكي، ملك الثعابين الأسطوري بالهندوسية، دلالة على فقراته المتحجرة فكان كثير مكتمل النمو، ومن المتوقع أن يتفاوت طوله بين 11 إلى 15 مترًا.